ما هو القرقيعان في الكويت

ما هو القرقيعان في الكويت ، لقد أصبح رمضان في دول الخليج يعبق بطقوسه الخاصة التي تدر السعادة على الجميع، ومن المناسبات الاجتماعية الخاصة التي يشترك فيها أكثر من بلد خليجي هي مناسبة القرقيعان، ولكن في دولة الكويت يوجد مفهوما خاصا للاحتفال به ، ففي هذا المقال سيتم الحديث عن القرقيعان في الكويت ،و عن أسماء القرقيعان ، كما سيتم الحديث عن موعد القرقيعان في الكويت وسنتحدث عن كيفية الاحتفال به وغيرها من المعلومات التي سنتحدث عنها التي تختص بالقرقيعان.

ما هو القرقيعان في الكويت

إن القرقيعان عادة اجتماعية رمضانية محببة إلى الكويتيين، وهي عادة شعبية تم توارثها جيلًا بعد جيل، ولا تزال قائمة حتى اليوم، وهي مناسبة تأسست بهدف إسعاد الأطفال في رمضان، يقوم فيها أطفال الأحياء الكويتية بالتجمع مع بعضهم والطواف على البيوت مغنيين، وكل منهم يحمل كيساً في عنقه (كيس القرقيعان) ليحصل على المكسرات والحلوى من التجار والجيران، وأحيانًا يحصل كبير هؤلاء الأطفال على مبلغ مالي؛ في سبيل إسعاده وتقدير مجموعته وتقدير جهوده في تنظيم المسيرة.

ما هي أسماء القرقيعان

إن القرقيعان له العديد من المسميات الأخرى المقاربة للفظة قرقيعان، وتعطي نفس المعني، ويختلف المسمى من بلد خليجية لأخرى، وفيما يلي المسميات الشائعة: قريقعانة. كريكعان. كريكشون. القريقشون. حق الليلة. الناصفة. القرنقشوه. القرقاعون. القرنقعوه

متى قرقيعان الكويت

إن القرقيعان حاليًا يكون في ليلة 14، 15، 16 رمضان، ولكنه في الأصل كان ليلة النصف من رمضان فقط، لكن تحرى أهل الكويت زيادة الوقت لإسعاد الأطفال؛ من ثم تم إضافة ليلة قبل هذا التوقيت، وليلة بعدها، مع العلم أن تجهيز الأطفال لهذا اليوم يبدأ عادةً من يوم 10 رمضان؛ حيث تستعد الأمهات لها بحياكة أكياس القرقيعان لأطفالهن، ويقوم الناس بشراء القرقيعان والبدء في خلط أصناف الحلويات والمكسرات وتغليفها.

الطريقة التقليدية للاحتفال بالقرقيعان

“يسوق الحمار أو ما يسوق” هذا ما يردده الأطفال على عتبة كل منزل، بعدما يتجمعون معًا بعد مغرب يوم 14 رمضان، وهذه العبارة تعني هل لديكم قرقيعان أم ننصرف عنكم؟ فإن أجاب صاحب المنزل “ما يسوق الحمار” قدم للأطفال الحلوى، وهكذا يتم تبادل الحديث بالأناشيد والأهازيج الشعبية، وحين ينتهي اليوم الثالث يكون كل الأطفال قد حصلوا على الحلويات والهدايا التي تسعدهم، وجدير بالذكر أن حاليًا شكل الاحتفال اختلف بعض الشيء؛ مما جعل القرقيعان يفقد بعضاً من بساطته القديمة.

ملابس القرقيعان في الكويت

ترتدي البنات الدراريع، والأولاد يرتدون الدشداشة، وعادةً تكون ملابسهم جديدة، مع معطف ونعل شعبي، ويتنكر بعض الأطفال أحيانًا بوضع لحى وشوارب وقبعات؛ بغية لفت الانتباه والحصول على كم أكبر من القرقيعان، وفي هذه المسيرة يرتدي الجميع أكياس القرقيعان التي تصنعها الأمهات، ويكون لونها أبيض للأولاد وملونة للفتيات، وفي المسيرة يحمل البعض الطبول وآلات العزف البسيطة؛ لتلحين الأناشيد وصناعة أجواء احتفالية.

أفكار قرقيعان رمضان بالكويت

لإحياء هذا اليوم يمكن الاستعانة بالأفكار التالية وتطبيق بعضها في هذه المناسبة: وضع أكياس الحلوى المغلفة على صينية تقديم رمضانية وتمريرها على الأطفال ليحصل كل منهم على هديته. إهداء البنات أطواق للشعر وللصبية يتم منحهم إكسسوارات لليد. إهداء الأطفال كوبونات لشراء الحلوى. تفعيل المناسبة من خلال حث الأطفال على ارتداء الملابس التراثية؛ تقليدًا للماضي ومحاكاة للفلكلور الشعبي. مشاركة منشورات تهنئة مع الأطفال وتهنئتهم باسمهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الختام لقد تحدثنا في مقالنا هذا عن القرقيعان في الكويت ،و عن أسماء القرقيعان ، كما أنه قد تم الحديث عن موعد القرقيعان في الكويت و عن كيفية الاحتفال به وغيرها من المعلومات التي سنتحدث عنها التي تختص بالقرقيعان.