ماهو القريش قبل رمضان في الكويت

ماهو القريش قبل رمضان في الكويت ، يوجد في الكويت الكثير من العادات والتقاليد التي تزخر بالفلكلور الشعبي الذي قد أصبح من الأمور الأساسية للكويت، و عند العودة للماضي فهناك الكثير من هذه العادات التي كانت أبسط مما هي عليه اليوم، ولكن ما تنعم به الكويت من الرخاء والعصرية لقد ترك أثراً على شعبها وثقافته وطرقه الاحتفالية، لذلك في هذا المقال سيتم الحديث عن القريش قبل رمضان في دولة الكويت ، كما انه سيتم الحديث عن أسباب الاحتفال بقريش رمضان ، كما انه سيتم تناول العديد من الأفكار لقريش رمضان ، وبعض من الأفكار لقريش رمضان على مائدة السحور .

ماهو القريش قبل رمضان

إن يوم القريش هو إحدى العادات والتقاليد الكويتية التي ابتدعها الكويتيون قديمًا، والقَريش هو اجتماع العائلة معًا في يوم رؤية هلال رَمضان؛ لتناول آخر وجبة في شهر شعبان، سواء ثبتت الرؤية أم لا، وجرت العادة أن كل أسرة في العائلة تقوم بإحضار المأكولات التي لم يعد ممكناً تناولها في رَمضان -أو أي مأكولات متوفرة بالمنزل- لمشاركة بعضهم الطعام سويًا، وتوديع آخر أيام الفطار قبل بدء الصيام، وكان السمك من العلامات المميزة لهذا الاحتفال، وكانت الفعالية تتم في بيت كبير العائلة.

أسباب الاحتفال بقريش رمضان

تعددت الأسباب والاحتفال واحد، وعبر ما يلي يمكن التعرف على أسباب ابتداع هذه العادة المحببة التي لا تزال قائمة إلى اليوم: اعتقد الكوتيين أن السمك يثير العطش في الصيام؛ من ثم كان يتم جمع الأسماك الموجودة في المنزل وتناولها في هذا اليوم، كما يتم جمع الأطعمة التي يصعب حفظها كالتمر القديم، فالفعالية بدأت في القرن الـ 19. للاستعداد لشهر الصيام، وتوديع الأيام العادية. كوسيلة لصلة الرحم في الأيام المباركة. ابتداع القريش كان وسيلة للحصول على الطعام من بيوت الأثرياء؛ حيث كانت تقوم فرقاً من النساء بالطواف على بيت عليه القوم مغنيين ليوم القريش، ويجود كل منزل بما أكرمه الله به.

أفكار قريش رمضان 2023 في الكويت

يوم القريش حاليًا بمثابة حفلة أو عزومة تحفها مظاهر الترف، ولم يعد مجرد تجمع عائلي بسيط كما جرت العادة، وتماشيًا مع طرق الاحتفال الحديثة فيما يلي أفكار قريش رمضان 2023 في الكويت:

  • إحياء الماضي بالمحافظة على رموز الطعام لهذه المناسبة (السمك، التمر، الأرز).
  • تعطير وتبخير المنزل لاستقبال الضيوف، وتعليق الزينة الرمضانية داخل وخارج المنزل.
  • عمل ركن في المنزل للحلويات أو الهدايا الرمزية للضيوف.
  • الخروج إلى إحدى المتنزهات وتناول الطعام بصحبة العائلة في العراء.

افكار لقريش رمضان على مائدة السحور

مع حلول آخر أيام شهر شعبان والاحتفال بيوم قريش رمضان يأتي أول سحور في الشهر المبارك، والذي يتم التحضير له باهتمام كبير، وفيما يلي أفكار متنوعة لتحضير مائدة السحور:

  • سلطة الجبن القريش: عبارة عن جبن قريش، وثمرة من الخيار، والطماطم، والفلفل الأخضر، ويمكن إضافة بعض أوراق الجرجير، ويتم تقطيع جميع الخضروات وإضافتها للجبن، مع التقليب، وإضافة بضع قطرات من زيت الزيتون.
  • أومليت بالجبن القريش: عبارة عن بيضة وملعقة من الحليب الطازج، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، والملح حسب الرغبة، ويتم خلطهم معًا، ووضعهم على النار في مقلاة بها قطعة من الزبدة، ثم يتم وضع الجبن القريش على الوجه، ويترك على نار هادئة
  • الجبن القريش الكريمي: قطعتان من الجبن القريش، و3 ملاعق كبيرة من الحليب، مع ملعقتين صغيرتين من حبة البركة، وملعقة صغيرة من الكمون، و3 ملاعق من زيت الزيتون، يتم خلطهم معًا في الخلاط الكهربائي.

وفي الختام تحدثنا في مقالنا هذا عن القريش قبل رمضان في دولة الكويت ، كما انه قد تم الحديث عن أسباب الاحتفال بقريش رمضان و العديد من الأفكار لقريش رمضان ، وبعض من الأفكار لقريش رمضان على مائدة السحور .