كم عدد عظام الطفل عند الولادة

كم عدد عظام الطفل عند الولادة ، يتكوين جسم الطفل بعد الولادة من عدة وظائف فريدة ومختلفة و قد تختلف من طفل لآخر ، ولذلك فلابد من إجراء تقييم وفحص للطفل بعد الولادة مباشرة وبشكل شامل  وذلك عن طريق النظر إلى الجلد والتأمل في ملامح الجسم و كذلك لمس الأنسجة الرخوة والعظام للطفل وكل ذلك كي يتم البحث عن أي علامات أو أي دلالات قد تم حدوثها أثناء الولادة و بعدها مثل حدوث كسور  أو تمزق في أعصاب الكتف،أو حدوث خلع أثناء الولادة ، أو فقدان الحركة في جزء معين من الأطراف، لذلك في هذا المقال سنتحدث عن عدد عظام الطفل عند الولادة ، كما أنه سيتم الحديث عن مكونات العظام ، كما أنه سيتم الحديث عن كيفية تغير عظام الطفل .

كم عدد عظام الطفل عند الولادة؟

لقد تمت الإشارة من قبل العديد من الدراسات أنه قد يكون من الصعب أن يتم تحديد عدد عظام الطفل بمجرد النظر إليه ، حيث أنه يملك الطفل حديث الولادة حوالي 300 عظمة كما أن الطفل الرضيع لديه عدة غضاريف أكثر مرونة ، ولكن هذه العظام تنمو ويتغير شكلها يوم بعد يوم، ومن ناحية اخرى، يملك البالغون 206 عظمة التي تشكل حوالي 15% من وزن الجسم.

مكونات العظام

تتكون معظم العظام من عدة طبقات من الأنسجة وهي:

  • السمحاق: وهو الغشاء السميك الموجود على السطح الخارجي للعظم.
  • العظم المضغوط: هي الطبقة الصلبة والناعمة التي تُرى في عظام الهيكل العظمي.
  • العظم الإسفنجي: وهو نسيج يشبه الإسفنج داخل العظم المضغوط.
  • نخاع العظام: قلب العظام الذي يشبه الهلام الذي يصنع خلايا الدم.

ومن الجدير بالذكر أن عملية نمو العظام تُسمى التعظم وهي تبدأ غالياً في الأسبوع الثامن من التطور الجنيني، ومع ذلك، عند الولادة تتكون العديد من عظام الطفل بالكامل من الغضاريف وهو نوع من الأنسجة الضامة التي تتسم بالمرونة والصلابة.

كيف تتغير عظام الطفل؟

مع نمو الطفل في مرحلة الطفولة، سيتم إستبدال جزء كبير من الغضروف بعظام حقيقة وتتحول الـ 300 عظمة الى 206 عظمة، فسوف تلتحم العديد من عظام الطفل معاً مما يعني أن العدد الفعلي لهذه العظام سينخفض. يحدث اندماج العظام في جميع أنحاء الجسم وقد تلاحظين وجود مسافة ناعمة أو أكثر يين العظام في جمجمة الطفل ، بالإضافة الى هذا، يبدأ استبدال الغضروف بالعظم المندمج عندما توصل الأوعية الدموية الدقيقة الدم بالمغذيات الى بانيات العظام. وبعد ذلك، يحدث نمو العظام عند الأطفال في نهايات العديد من العديد من العظام التي تحتوي على لوحات النمو، وعندما يتوقف الشخص عن النمو، تُغلق لوحات النمو.

وفي الختام تحدثنا في مقالنا هذا عن عدد عظام الطفل عند الولادة ، كما أنه قد تم الحديث عن مكونات العظام ، و  قد تحدثنا عن كيفية تغير عظام الطفل .