2021 قلب هيمنة Apple ومتجر تطبيقات Google بقانون جديد لمجلس الشيوخ

واشنطن – بال بلس

قانون أسواق التطبيقات المفتوحة” قانون جديد لمجلس الشيوخ له أن يقلب هيمنة Apple ومتجر تطبيقات Google تمامًا

مع وجود اثنين من الشركات العملاقة التي تستدعي الأمر وتحصيل الرسوم التي يرونها مناسبة، فقد اشتكى صانعو برامج الأجهزة المحمولة منذ فترة طويلة من أن متاجر التطبيقات تأخذ جزءًا غير عادل من الأموال التي ينبغي أن تتدفق مباشرة إلى المطورين. بعد سماع هذه المخاوف، قدمت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ مشروع قانون جديد هذا الأسبوع ، إذا تم إقراره، من شأنه أن يقلل بشكل كبير من قدرة Apple و Google على التحكم في مشتريات التطبيقات في أنظمة التشغيل الخاصة بهم ويهز تمامًا الطريقة التي يتم بها توزيع برامج الهاتف المحمول.

قانون أسواق التطبيقات المفتوحة

مشروع القانون الجديد، المسمى “قانون أسواق التطبيقات المفتوحة”، من شأنه أن يكرس عددًا قليلاً من الحقوق التي يمكن أن تفيد مطوري التطبيقات الذين سئموا من تسليم 30 ٪ من أرباحهم إلى Apple و Google.

كما سيمنع هذه الشركات من منع المطورين من إخبار المستخدمين بأسعار أقل لبرامجهم التي قد يجدونها خارج متاجر التطبيقات الرسمية.
وسيتم أيضًا منع Appl e و Googl e من الاستفادة من المعلومات “غير العامة” التي يتم جمعها من خلال أنظمتها الأساسية لإنشاء تطبيقات منافسة.

قال السناتور “ريتشارد بلومنثال”، الذي قدم مشروع قانون الحزبين مع السناتور “مارشا بلاكبيرن”: “سيؤدي هذا التشريع إلى هدم الجدران القسرية المانعة للمنافسة في اقتصاد التطبيقات، مما يمنح المستهلكين المزيد من الخيارات وشركات التكنولوجيا الناشئة الأصغر فرصة للقتال”.

ووصف السناتور بلاكبيرن ممارسات Appl e ومتجر تطبيقات Google بأنها “إهانة مباشرة لسوق حرة وعادلة” وأشار السناتور “كلوبوشار” إلى أن سلوكهما يثير “مخاوف جدية بشأن المنافسة”.

مشروع قانون “قانون أسواق التطبيقات المفتوحة”

يعتمد مشروع القانون على المعلومات التي تم جمعها في وقت سابق من هذا العام من جلسة استماع لتلك اللجنة الفرعية حول متاجر التطبيقات والمنافسة، في جلسة الاستماع، استمع المشرعون من Appl e و Googl e بالإضافة إلى Spotify و Tile and Match Group ، وهي ثلاث شركات جادلت بأن أعمالها قد تأثرت سلبًا بسبب سياسات متاجر التطبيقات المناهضة للمنافسة.

قال الرئيس القانوني لشركة Spotify “هوراسيو جوتيريز” عن مشروع القانون الجديد: “نحث الكونجرس على تمرير قانون أسواق التطبيقات المفتوحة بسرعة”.


“في غياب أي إجراء، يمكننا أن نتوقع من Appl e والآخرين مواصلة تغيير القواعد لصالح خدماتهم الخاصة ، والتسبب في مزيد من الضرر للمستهلكين والمطورين والاقتصاد الرقمي.”

و”التحالف من أجل عدالة التطبيقات” أشاد بمشروع القانون لقدرته على تحفيز الابتكار في الأسواق الرقمية.
حيث قال “ميغان ديموزيو”، المدير التنفيذي لـ CAF: “يعد قانون أسواق التطبيقات المفتوحة من الحزبين خطوة نحو مساءلة شركات التكنولوجيا الكبرى عن الممارسات التي تخنق المنافسة بين المطورين في الولايات المتحدة وحول العالم”.

اقرأ أيضاً: ما هو فيروس الفدية ” Ransomware “، وكيفية المساعدة في منع هجمات فيروسات الفدية ؟

Apple و Google يخفظان رسومهما لـ 15٪

على أمل تجنب الصداع التنظيمي في المستقبل، خفضت Apple رسومها الخاصة للشركات التي تدر أقل من مليون دولار من عائدات متجر التطبيقات من 30٪ إلى 15٪ العام الماضي.
حذت Googl e حذوها بإيماءتها الخاصة، حيث خفضت الرسوم إلى 15٪ لأول مليون دولار من الإيرادات التي يكسبها المطور من خلال متجر Play خلال عام.
حيث رأى بعض المطورين الذين ينتقدون ممارسات الشركات أن هذه التغييرات ليست أكثر من مجرد حيلة دعائية.

لطالما اشتكى المطورون من الرسوم الباهظة التي يدفعونها لتوزيع برامجهم من خلال نظامي تشغيل الهواتف المحمولة الرئيسيين في العالم.
تصاعدت تلك المعركة خلال العام الماضي عندما تحايلت Epic Games على قواعد مدفوعات Apple من خلال السماح للاعبين Fortnite بدفع Epic مباشرة، مما أدى إلى معركة قانونية لها آثار ضخمة على عالم برامج الهاتف المحمول. وبعد محاكمة مايو، من المتوقع صدور الحكم في وقت لاحق من هذا العام.

على عكس Appl e ، تسمح Google بتثبيت التطبيقات على أجهزة خارج متجر Google Play .
لكن المستندات التي تم الكشف عنها في قضية Epic الموازية ضد Google كشفت أن منشئ متجر Play يعرف أن عملية التحميل الجانبي هي تجربة مروعة للمستخدمين – وهو أمر تثيره الشركة عند الضغط على المطورين للالتزام بسوق التطبيقات الرسمي.

الحجة المضادة هنا هي أن متاجر التطبيقات الرسمية تجعل التطبيقات أكثر أمانًا وسلاسة للمستهلكين.
بينما تتقاضى Apple و Google رسومًا باهظة لبيع برامج الأجهزة المحمولة من خلال App Store و Google Play Store ، تجادل الشركتان بأن تبسيط التطبيقات من خلال تلك القنوات الرسمية يحمي الأشخاص من البرامج الضارة ويسمح بتحديثات البرامج الفورية لتصحيح المخاوف الأمنية التي قد تعرض المستخدم للخطر الإجمالية.

وصف “آدم كوفاسيفيتش”، المدير التنفيذي السابق لسياسة Goo gle والذي يقود المجموعة الصناعية الجديدة التي تدعمها التكنولوجيا Chamber of Progress ، مشروع القانون الجديد بأنه “أصبع في العين” لمالكي Android و iPhone .

قال “كوفاسيفيتش”: “لا أرى أي مستهلكين يسيرون في واشنطن يطالبون الكونجرس بجعل هواتفهم الذكية أكثر غباءً”.
“والكونغرس لديه أشياء أفضل ليفعلها من التدخل في نزاع بملايين الدولارات بين الشركات.”

على الأقل في حالة Google ، فإن الحجة المضادة لها حجة مضادة خاصة بها. لطالما اشتهر نظام Android بالبرامج الضارة ، ولكن يبدو أن معظم هذه البرامج الضارة لا تشق طريقها إلى الأجهزة من خلال التحميل الجانبي – إنها تمشي عبر الباب الأمامي لمتجر Google Play.