قانون المحكمة الدستورية الكويتية pdf

قانون المحكمة الدستورية الكويتية pdf ، يوضح قانون المحكمة الدستورية الجديد شكل واختصاصات المحكمة الدستورية التي هي الجهة القضائية الأعلى في دولة الكويت كما أنها المسؤولة عن إصدار القرارات والأحكام التي تحدد المبادئ الدستورية في دولة الكويت، ويوضح مقالنا هذا قانون المحكمة الدتورية الكويتية الجديد 2023 ، كما أه سيتم الحديث عن مواد قانوان المحكمة الدستورية الكويتية الجديد ، كما أننا سنضع رابطا يمكن التحميل من خلاله قانوان المحكمة الدستورية الكويتية الجديد2023 .

قانون المحكمة الدستورية الكويتية الجديد 2023

صدر قانون المحكمة الدستورية رقم (14) لسنة 1973 بعد موافقة مجلس الأمة، وبتصديق أمير الكويت متضمنًا تشكيل المحكمة الدستورية واختصاصاتها، إذ اختصها القانون بتفسير النصوص الدستورية وفض النزاعات بما يتعلق بدستورية والفصل في الطعون الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس الأمة، وحدَّد القانون عدد أعضاء المحكمة وطريقة الانعقاد، بالإضافة إلى طريقة رفع النزاعات للمحكمة وتقديم الطعون إلى جانب الأحكام العامة التي تضمنها الباب الثاني من القانون.

قانون المحكمة الدستورية الجديد pdf

تضمَّن قانون المحكمة الدستورية تسع مواد حدَّدت اختصاصات المحكمة الدستورية وتشكيل المحكمة إلى جانب الأحكام العامة المتعلقة بأداء اليمين الدستورية وتحديد إجراءات التقاضي في المحكمة الدستورية وشكل العمل فيها وتنفيذ الأحكام من خلال لائحة تصدرها المحكمة، يمكن تحميل القانون والتعرف على أحكامه “من هنا“.

مواد قانون المحكمة الدستورية الكويتية الجديد

تتعلق مواد المحكمة الدستورية الكويتية التسعة بتشكيل واختصاصات المحكمة الدستورية وبالأحكام العامة كما يلي:

  • المادة الأولى: تختص المحكمة الدستورية بتفسير النصوص الدستورية وبالفصل في النزاعات التي تتعلق بدستورية القوانين، وفي الطعون الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس الأمة وصحة عضويتهم، ويكون حكمها ملزمًا على الجميع.
  • المادة الثانية: تؤلف المحكمة الدستورية من 5 استشاريين وعضوين احتياطيين يختارهم المجلس الأعلى للقضاء باقتراع سري.
  • المادة الثالثة: يتم دعوة أعضاء المحكمة للاجتماع كلما اقتضى الأمر من قبل رئيس المحكمة، ولا يكون الاجتماع صحيحًا إلا بحضور كافة الأعضاء.
  • المادة الرابعة: ترفع المنازعات إلى المحكمة الدستورية بطلب من مجلس الأمة أو مجلس الوزراء، أو إذا رأت إحدى المحاكم أن الفصل في دعوى ما يتوقف على دستورية القانون، فيحال الأمر للمحكمة الدستورية للفصل به.
  • المادة الخامسة: يتم تقديم الطعون الانتخابية المتعلقة بمجلس الأمة إلى المحكمة الدستورية بشكلٍ مباشر، أو بطريق مجلس الأمة وفق الإجراءات المقررة بهذا لشأن.
  • المادة السادسة: إذا قررت المحكمة الدستورية عدم دستورية مرسوم أو قانون أو عدم شرعية لائحة وجب على السلطات المختصة اتخاذ ما يلزم لتصحيح المخالفة.
  • المادة السابعة: يؤدي رئيس المحكمة والأعضاء اليمين أمام أمير الكويت وبوجود وزير العدل.
  • المادة الثامنة: تضع المحكمة الدستورية لائحة بالقواعد المتعلقة بإجراءات التقاضي أمامها وبسير العمل فيها وتنفيذ أحكامها.
  • المادة التاسعة: يتعيَّن على مجلس الوزراء والوزراء تنفيذ قانون المحكمة الدستورية.

و في الختام تحدثنا في مقالنا هذا عن قانون المحكمة الدتورية الكويتية الجديد 2023 ، كما أنه قد تم الحديث عن مواد قانوان المحكمة الدستورية الكويتية الجديد ، كما أننا قد وضعنا رابطا يمكن التحميل من خلاله قانوان المحكمة الدستورية الكويتية الجديد2023 .