البازلاء الخضراء لها 10 فوائد سحرية تعرف عليها!

لكِ سيدتي – بال بلس
تعتبر البازلاء الخضراء جزء من عائلة البقوليات التي تنتج من النباتات التي تحمل القرون مع بذور داخلها، لكن عادة ما يتم استخدام البازلاء الخضراء وبيعها كخضروات.

وتتوفّر مجمّدة أو طازجة أو معلّبة، أما عن تصنيفها الخضري؛ فنظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقّدة والتي تسمى النشا فهي تعتبر نباتاً نشوياً مثل البطاطس.

فوائد البازلاء الخضراء

وأشارت الدكتورة في علم التغذية والغذاء “سينتيا الحاج” إلى أنها تتمتّع بالعديد من الفوائد الصحية كونها أحد أفضل المصادر النباتية للبروتينات، بالإضافة إلى كونها تحتوي على كمية عالية من الألياف، و تساعد البروتينات على تحسين صحة العضلات والعظام، وزيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم وتكبح الشهية.

فوائد البازلاء الخضراء والسكر في الدم

وللبازلاء الخضراء العديد من الخصائص التي تجعلها تساعد في موازنة مستويات السكر في الدم، وذلك لأنَّ المؤشر “الجلايسيمي” فيها منخفض كما أنها غنية بالألياف والبروتينات التي تلعب دوراً كذلك في تنظيم مستويات سكر الدم، إذ إن الألياف تعمل على إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي تؤدي إلى زيادة تدريجية في سكر الدم.

وقد وجدت الدراسات أن تناول الأغذية الغنيّة بالبروتينات يساعد في السيطرة على سكر الدم لدى مريضات السكري من النوع الثاني.

فوائدها وهضم الطعام

ومحتوى البازلاء العالي من الألياف يساعد على تحسين عملية الهضم؛ إذ تعمل هذه الألياف كغذاء ملائم لبكتيريا الأمعاء المفيدة، مما يبقيها بصحة جيدة، وتسهّل من عملية إخراج الفضلات من الجسم وهذا كله يقلّل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل داء الأمعاء الالتهابي، مرض القولون العصبي وسرطان القولون.

قراءة المزيد: احذر.. هذه الأعراض تشير لإصابتك بـ قرحة المعدة

فوائد البازلاء وأمراض القلب

ومن خصائص البازلاء وقيمتها الغذائية العظيمة قد تجعلها سبباً في حمايتكِ من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، حيث تحتوي البازلاء على عناصر غذائية تساعد على تحسين صحة القلب مثل المغنيسيوم، البوتاسيوم والكالسيوم.

وتساعد الحمية الغذائية الغنيّة بالعناصر السابقة على منع ارتفاع ضغط الدم، والذي يعدّ أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب، و وجد أن الألياف العالية في البازلاء والخضروات عموماً تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، والذي يعتبر أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى احتواء البازلاء على مضادات أكسدة تقلّل من فرص حدوث الجلطات، ومن فرص إصابة خلايا القلب بأي ضرر.

فوائد البازلاء والسرطان:

ويساعد تناول البازلاء بانتظام على التقليل من فرص الإصابة بالسرطان، وذلك نظراً لمحتواها العالي من مضادات الأكسدة كما أنها تحتوي على مركّبات السابونين المعروفة بخصائصها المضادّة للسرطانات وقد أظهر العديد من الأبحاث أنها قد تقلّل من نمو الأورام السرطانية وخصوصاً سرطان المعدة، بفضل غناها بالعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين k

فوائد البازلاء والتهاب المفاصل:

ولكل سيدة تعاني من التهاب المفاصل، يجب أن تتناول البازلاء الخضراء بكثرة، وذلك نظراً لخصائصها المضادّة للالتهابات، فهي تخفّف من شدّة الآلام المتصلة بالتهاب المفاصل.

فوائد البازلاء والزهايمر:

والبازلاء الخضراء غنية بالفيتامينين سي C وإي E ودهون أوميغا 3 والزنك، كما أنها غنية بالعناصر المضادّة للالتهابات، وجميعها عناصر صحية تساعد في الحماية من مرض الزهايمر.

فوائد البازلاء والعظام:

وتعتبر البازلاء الخضراء غنية بالفيتامينين بي B وك K وكذلك الكالسيوم، وهي عناصر تعزّز من صحة العظام وتقوّيها، وتقيها من الكسور والهشاشة.

فوائد البازلاء وزيادة الوزن:

والبازلاء تحتوي على القليل جداً من الدهون، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، وفي الوقت ذاته هي غنية بالبروتين والألياف، وكلها عوامل تحمي من زيادة الوزن.

فوائد صحية منوّعة للبازلاء:

  • تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية، نظراً لغناها بمضادات الأكسدة وبالكربوهيدرات المركّبة والفيتامينات وكذلك المعادن والبروتين والألياف، كما تتميّز بخصائصها المضادّة للالتهابات.
  • غنية بالألياف مما يعزّز من عملية الهضم، ويقي من مشكلة الإمساك.
  • نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة، وكذلك الفلافونويد والبيتاكاروتين، فإنَّ البازلاء الخضراء تمدّ الجسم باحتياجاته من الطاقة.
  • البازلاء تساعد في الوقاية من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.
  • غنية بالحديد، ونقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقر الدم، وإن لم يكن لدى النساء مخزون كافٍ من الحديد فلن يتمكن الجسم من صنع خلايا دم حمراء صحية تحمل كمية كافية من الأكسجين لذا، فتناول أطعمة غنية بالحديد كالبازلاء سيقي الجسم من أي مضاعفات.
  • تعزيز الجهاز المناعي، فالبازلاء غنية بفيتامين سي C مما يجعلها من أفضل الأطعمة التي تبني المناعة وحصة واحدة من البازلاء توفر نصف الاحتياجات اليومية من فيتامين C.