يجب عليك إضافة الكولاجين الطبيعي في وجباتك اليومية تعرفي على الأسباب


غزة – بال بلس
يساعد تحضيره مرق العظم في  مكافحة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي بالإضافة  أنه مصدرا جيد للكولاجين 

فالجلد يحتاج إلى بروتين الكولاجين، فهو مهم للحفاظ  على نضارة البشرة ويساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة. 

نشر موقع “إف بي” الروسي (FB.ru) هذا التقرير ، الذي من خلاله قالت فيكتوريا أندريفا بأن الكثير من النساء يعانين من نقص الكولاجـيـن ولهذا السبب يلجأن الي طبيب تجميل أو بتناول بعض  من المكملات الغذائية ، بالإضافة الي أنه يمكن  توفير احتياجات الجسم اللازمة من هذا البروتين من خلال  الغذاء . 

الجيلاتين 

و قد اثبتوا ملايين من النساء  أن الجيلاتين العادي هو  المصدر غذائي الأفضل للكولاجـيـن ، فهو يباع في محلات البقالة بأسعار معقولة، فإن  الجيلاتين و الكولاجـيـن يتشابهان  في  التركيبة.  

إضافة الي ذلك فإن  الجيلاتين هو الكولاجـيـن المستخرج من الأنسجة الحيوانية. ولكن إحذري  لا يمكنك  تناول مادة الجيلاتين وحدها،  إنما يجب إدراجها في النظام الغذائي عن طريق استخدامها في تحضير طبق الهلام اللحمي أو حلوى الهلام. 

فيليه الدجاج 

لحم الدجاج  فلا تقتصر مزاياه  في  المساعدة لإنقاص الوزن، بل و تتجاوز ذلك فهي تشمل أيضا الحفاظ على شباب الجلد، وذلك بسبب احتوائه على ألياف الكولاجـيـن التي يمتصها الجسم بسهولة.  حيث انه  يمكن  سلق صدور الدجاج  او خبزه للحفاظ على قوام رشيق وبشرة شابة ، ومن لكن من  الأفضل تناولها مع الكينوا أو الخضروات الخضراء. 

مرق العظم 

مرق العظم  يساعد على مكافحة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي بالإضافة الى كونه مصدرا جيدا للكولاجين، وبالأخص عظام اللحم البقري.

فالمرق الموجود في عظام الدجاج على الكـولاجين من النوع الثاني، فهو  له تأثير جيد على صحة الجهاز العضلي الهيكلي. 

اقرأ المزيد : في الكولاجين الطبيعي

الكبد 

الأشخاص الذين يرغبون في بشرة نضرة وموحدة اللون يجب عليهم  بتناول كبد البقر، بسبب إحتواءه على كميات كبيرة من الكولاجـين. 

أرجل الدجاج 

فقد تحتوي أرجل الدجاج على تركيز كبير من الكولاجـين. و أثبتت دراسة أجراها علماء من تايوان بأنه أرجل الدجاج تحتوى على نسبة عالية من الكولاجين. وبالإضافة الى انه  البروتين  الموجود فيه  يساعد على تقوية الخلايا وحمايتها من الشيخوخة وتحسين صحة المفاصل والعظام. 

البيض 

صفار البيض يحتوي على  أنواع  عدة من الأحماض الأمينية  المهمة ، وأيضا  تحتوى على فيتامين “أ” و”A” و”B” والأوميجا 3، وعلى  نسبة مهمة من الكولاجين. بالإضافة الى انه  غني بالكبريت، وهذه المادة ضرورية لتركيب الكولاجـين وتسهيل امتصاصه. 

الأسماك البحرية 

الأسماك البحرية فهي تضم قائمة الأطعمة المضادة للشيخوخة  مثل سمك  السلمون المرقط والسلمون وثعبان البحر والتونة،  بسبب احتوائها بشكل كبير على مادة  بالكولاجيـن و أيضا على حمض الأوميجا 3 و الذي يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة البشرة  والشعر والعظام. إضافة الى ذلك تحفيز الأحماض الدهنية امتصاص الجسم للكولاجين، وزيادة تركيزه بطريقة طبيعية. وفي المقابل، تفتقر الأسماك التي يتم تربيتها إلى مادة الكولاجين، وهي التي عادة ما تباع في المحلات التجارية. 

عناصر أخرى لامتصاص الكولاجين 

للحفاظ على صحة البشرة لا يكفي فقط في   تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكولاجـين ، ولكن يجب  معرفة ما ينبغي تناوله إلى جانب الكولاجين لضمان امتصاص الجسم له بشكل جيد. 

و يفضل  بالجمع بين المنتجات التي تحتوي على الكولاجين والأطعمة النباتية  مثل الخضروات الطازجة و  الفواكه ، بالإضافة الي  منتجات الألبان والبقوليات والبذور، لأنها أيضا  تساعد على امتصاص الكولاجيـن.  ويوصى بضرورة النوم جيدا لضمان امتصاص الجسم للكولاجين،  لأن انخفاض جودة النوم من العوامل الأساسية  التي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

اقرأ المزيد :عن فوائد الكولاجين