فضيحة ناس ديلي في الفلبين

الفلبين – بال بلس
منشور على فيس بوك يحصد ربع مليون مشاركة خلال يوم واحد فقط!
في المقابل يخسر وناس ديلي أكثر من 100ألف متابع في اقل من 12 ساعة والأرقام من حسابه تتناقص مع كل دقيقة.

https://www.facebook.com/77tynycae/posts/10215120718369580?__cft__[0]=AZVTZ48tr6bjgJwxIh-7NVeUQ1QfbJMaqyHWRPQsmyLtLfiMhaagG-mIL9x64adgpZVUiO6WPXE6Bat8EX5jdYfmCYQW3CYRsYDmROy9WGedBRA0-jSuVKkgfnkFC69ub30&__tn__=%2CO%2CP-R

كيف بدأت قصة ناس ديلي ؟

قامت الأكاديمية التي يعمل لصالحها ناس ديلي بعرض دورة عن رسم التاتو الفلبيني التقليدي وتم في العرض استخدم صورة لامرأة فلبينية ُمسنّة هناك دون أخذ إذنها بعد أن وقعتها الاكاديمية على ورقة لا تفهم محتواها.

فاعترض أهل المنطقة بعد علمهم بالأمر ومنذ تلك اللحظة تفجّرت وسائل التواصل الاجتماعي لتعرض نفاق وكذب وتلفيق ناس ديلي للحقائق في سبيل المال!

هذا المنشور تروي به ريادية الاعمال الفلبينية قصتها مع ناس ديلي ورفضها لتغيير حقيقة مشروعها ليناسب (التريند)

نص القصة من الصحفية الفلبينية مترجمة

لقد التزمت الصمت لمدة عامين ، ولكن في ضوء الأخبار الأخيرة ، فقد حان الوقت لكسرها.

في عام 2019 ، جاء Nas Daily إلى بلدتي لتغطية قصتي في The Cacao Project – في ذلك الوقت ، كنت معجبة كبيرة، وكنت أشاهد مقاطعه مع والدي يوميًا.

في ذلك الوقت وبفضل اعتراف برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالعمل الذي أقوم به في مسقط رأسي من أجل مزارعي، فقد كنت أكسب من بعض المقابلات مع الصحافة وأبني على الفرص المتاحة لي، وكانت هذه المقابلات تكفي لتعرف صديقتي “شاي لاغارد” ناس ديلي علينا.

بالفعل استضافته عائلتي بكرم ضيافتنا المعروف عنا هو وطاقم عمله من منشئو المحتوى الآخرون كضيوف مرحب بهم.

ومع ذلك ، في وقت قصير جدًا ، شعرت بخيبة أمل عندما علمت أن ناس ديلي الرجل الذي كنت أتطلع إليه لسنوات لم يكن صاحب الأخبار السارة التي كان يضلل أتباعه ليصدقوا أنه كذلك.

شاهدته يقلد اللهجة واللغة المحلية ويسخر منهما ، وينطق بعبارات مقطعية تبدو وكأنها لغة تاغالوغية. قال مرارًا وتكرارًا إن سكان مسقط رأسي “فقراء”

“المزارعون فقراء جدا!”

“لماذا الفلبينيين فقراء جدا؟”

قال ناس ديلي إنه لا أحد يريد أن يسمع عن المزارعين أو المزارع ، فهو ليس محتوى قابل للنقر عليه. لم يكن مهتمًا بإجراء تغيير أو تسليط الضوء على قضايا حقيقية – لقد أراد فقط محتوى ، قصة جيدة وسهلة لإخبارها من شأنها أن تجعله يحصل على المزيد من المشاهدات الفلبينية.

فضيحة ناس ديلي في الفلبين
فضيحة ناس ديلي في الفلبين

حتى أنه قال مازحًا في بداية اليوم أن كل ما يحتاجه هو وضع “الفلبين” في العنوان ، وكان سيحصد ملايين المشاهدات وستأتي التعليقات غارقة بتعليقات “بينوي الفخر” بلا عقل.

لم تتلق عائلتي أي تحيات أو أي شكر من ناس ديلي عندما استقبلناه في منزلنا ، وواصلنا القول إننا كنا نضيع وقته فقط. لقد رفض أكل الطعام الذي قضته أمي طوال الصباح في التحضير له مع العلم أنه سيكون متعبًا أو جائعًا.

لقد عملت مع صحفيين ، وصانعي أفلام وثائقية ، وأساتذة ، الذين شاهدوا عملي ، وأجروا مقابلات معي ، وحتى أنهم ميزونا ، ولم تكن لدي أي تجارب سلبية يمكن أن تتماشى مع ما رأيته في ذلك اليوم.

تمييز صارخ لشعبي، بغض النظر عن العادات أو الثقافات المحلية، وقد بنى ناس ديلي قصة في ذهنه دون أن يفهم بشكل هادف سياق ما كان سيغطيه.

نتيجة لذلك، شعر بخيبة أمل لأن عملي لم يكن القصة المغلفة تمامًا التي حددها وتخيلها مسبقًا – أعني ما الحدث الهام المرئي الذي يمكنك إنشاؤه من مزرعة؟

في نهاية اليوم ، كنت مرهقًا ، ولم يبق لدي صبر ، وكنت أحاول الحفاظ على كل رمق أخير من تسامحي.

لقد رفض ناس ديلي السماح لأي شخص بأخذ قسط من الراحة أو تناول الطعام ، وألقى باللوم على افتقاره إلى “محتوى مناسب يستحق النقر عليه” وادعى أن كل شيء غير قابل للنقر أو العرض.

لقد كنت شفافة تمامًا في مكالمتنا الهاتفية التي لم أكن أعتقد أن عملي سيكون شيئًا يمكنه تخيله ، وأن هناك العديد من العوامل للعمل الذي أقوم به والتي لن تتم تغطيتها في أقل من دقيقة – وقد يكون هذا هو نوع المحتوى الذي يريده في غضون خمس سنوات ، ولكن ليس الآن.

ناس ديلي في قصته، افترض أنني استبدلت الكاكاو بجوز الهند – بينما في الواقع، كان هذا غير واقعي وسخيف ، وليس هدف مشروعي ، وهو تنويع مصادر الدخل للمزارعين. اتفقنا بشكل متبادل على أنه من الأفضل أن يغادر.

اقرأ ايضاً : العائلة البريطانية المالكة تهنئ ميغان ماركل بعيد ميلادها رغم الاختلافات وهذا ما قالوه!

كان يجب أن أعرف بشكل أفضل ، أن هذا الرجل كان استغلاليًا ويغذي رواية استعمارية جديدة باستخدام حاجتنا إلى التحقق الأجنبي.

لقد بقيت صامتًا لأنني كنت أعرف أنني سأواجه رد فعل عنيفًا لمنادي هذا الرجل – بعد كل شيء ، من السهل أخذ كلام نصير على كلامي.

لقد كنت مسكونًا بمعرفة أنه يمكنه التلاعب بسنوات من عملي بفيديو واحد يحتوي على معلومات مضللة بلا مبالاة – اخترت التزام الصمت حيال ذلك.

لن أخاطر ببلدتي والمزارعين هنا الذين يستفيدون من إهانة من قبل بعض المؤثرين.

قلت لنفسي، إنه إذا كان كذلك حقًا ، فسوف يظهر في النهاية.

والآن، لقد تجاوز ناس ديلي الأمر وكان لديه الجرأة لفعل الشيء نفسه مع Whang-Od و Butbot Tribe. ومع ذلك ، ما زلت أرى الفلبينيين يدافعون عن ناز على الرغم من تصريحات غراسيا ، الممثلة الجسدية القادرة تمامًا عن قبيلتها وعن أبو وانغ-أود ، الفنان الأكثر احترامًا والمبدع لدينا.

غراسيا ، لقد فعلت مع ناس ديلي ما لم أمتلك الشجاعة لفعله حتى اليوم ، وإذا قرأت هذا من قبل ، فأنت لست وحدك في تجربتك. أقف معكم ، وآمل أن تحصلوا على العدالة والتعويض الذي تستحقه قبيلتكم من منشئي المحتوى الاستغلاليين.

أنهم يريدون مواصلة جني الأموال من ثقافتنا. و يستخدمون نفس الإستراتيجية التي استخدمها المستعمرون لتضليل السكان الأصليين لبيع أراضيهم ، والتي تحدث الآن في القرن الحادي والعشرين ، إلا بدلاً من الأرض ، إنها بيع البيانات والمحتوى والتقاليد.

يجب أن يقف الفلبينيون معًا في هذا الشأن – فنحن لا نكتفي بأن يتم استغلالنا. نحن لسنا ثقافة يجب الاستفادة منها. نحن لسنا بشر لنكون رومانسيين. أو الفقر لتهيئة المشهد أو “المنقذون الخيرون”. نحن أكثر مما يعتقده العالم منا.

الناس مثل ناس ديلي هم الموجة الجديدة من الاستعمار في عالم اليوم ، وقد التزمت الصمت منذ عام 2019 ، لكن لا يمكنني البقاء صامتًا طوال حياتي.

لقد أدخلت هذا في رسالتي لسنوات – دعم المحليين ، ودعم المزارعين المحليين ، واتخاذ إجراءات لمساعدة الفئات المهمشة ، وحماية المستضعفين وتمكينهم من الدفاع عن أنفسهم أيضًا. لا يسعنا إلا أن نهيئ الأرض ونمهد الطريق للآخرين.

لطالما كان هذا هو اعتقادي، ومنذ هذه التجربة، لم أكن أثق في أي شخص يرغب في تغطية أو إبراز ما قمت به. لقد نظرت إلى كل شخص بمزيد من الشك ، وعقدت العزم على عدم التسامح مع الإهانات من هذا النوع لأنني أرفض تعريض الأشخاص الذين أهتم بهم للتمييز أو الاستغلال بهذه الطريقة ، وليس لدي مطلقًا أي مرشح لأي شخص يحاول بعد الآن.

كان لدى غراسيا القوة لفعل ما لم أستطع فعله في ذلك الوقت – لاستدعاء الظلم الناجم عن السلوك الاستغلالي الذي عمدت ناس ديلي إلى تطبيعه ، ولم يكن شعبها يستحقه.

والآن أتحدث لأقوم بتعديل صمتي وأضع هذا التصميم موضع التنفيذ. دعونا ندعم الكبابايين لدينا ونتخلص من الاستعمار الجديد أو العقلية الاستعمارية. يطارد ناز الفلبينيين بحثًا عن المحتوى لأنه يعلم أن التحقق من صحة بلدنا يمنحه شهرة.

نحن نملي المد والجزر. نحن نملي الاتجاه والحيوية.


دعونا نضع أنفسنا في المقدمة بدلاً من ذلك ، يتمتع الفلبينيون بالقدرة على جعل بلدنا رائعًا إذا وضعنا خلافاتنا جانبًا ، ورفضنا استغلال مثل هذا ، وعملنا لصالح الفلبين والفلبينيين.

شكرا لك شاي لتسليط الضوء على هذا.