الخارجية الأمريكية والأوروبية تبحثان فرض “عقوبات سريعة ومنسقة” إذا احتلت روسيا أوكرانيا

واشنطن – بال بلس
قالت مصادر أمريكية قبل يومين حول تطورات حدود أوكرانيا في ظل حشود موسكو هناك؛ أن وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” قد بحث مع “جوزيب بوريل” ممثل السياسة الخارجية والأمنية لـ الاتحاد الأوروبي؛ إمكانية فرض ما وصفاه بـ العقوبات السريعة والخطيرة، في حال أي هجوم روسي متوقع على أوكرانيا.

وجاءت تلك المباحثات عبر محادثة هاتفية بين الطرفين، حيث نشرت التفاصيل “نيد برايس” المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية وتم نشره على الموقع الرسمي.

“بلينكن” و”بوريل” يبحثان فرض عقوبات سريعة في حال غزو روسيا أوكرانيا

وأضاف بيان الخارجية الأمريكية بحسب المصادر؛ أن الجانبين ناقشا تنسيق الوثيق بينهما، ومع الحلفاء في حلف شمال الأطلسي، وأيضاً الشركاء الأوروبيين؛ وذلك للرد على ما وصفوه بالتعزيزات العسكرية الروسية على حدود أوكـرانيا، ووصف البيان تلك التعزيزات بالمقلقة للغاية.

اقرأ أيضاً: حملة ضغط أمريكية لمطالبة “بلينكين” بدفع الاحتلال لفتح تحقيق بارتقاء المسن عمر أسعد

وجدّد “بلينكن” التأكيد بأن أي عدوان من روسيا على أوكرانيـا؛ سوف يُقابل بعقوبات  سريعة ومنسقة وخطيرة، بحسب تعبيره، وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر الخميس الماضي تمديد فترة العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا منذ 2014؛ إلى 6 أشهر جديدة، بذريعة زعزعة موسكو للاستقرار في أوكـرانيا.

ووجهت الدول الغربية اتهاماتها إلى موسكو بشأن الحشودات العسكرية الروسية قرب الحدود الأوكرانية، كما هدّدت واشنطن بفرض عقوبات جديدة على روسيا ؛ حال شنّها هجوماً على أوكرانيـا.

في المقابل؛ رفضت موسكو الاتهامات الأمريكية والأوروبية بشأن تحركاتها العسكرية داخل أراضيها قبالة حدود أوكرانيا، كما نفت وجود أي خطط روسية “عدوانية” تجاه أوكرانيا.