سيارات الهيدروجين رهان عمالقة الشركات الألمانية

برلين-بال بلس
قالت بعض شركات صناعة السيارات الكبرى عن سيارات الهيدروجين، بأنه قد تكون طاقة البطارية خياراً جيداً لتقنية السيارات المستقبلية، ولكن لا تستبعد الهيدروجين الضعيف، هذه كانت وجهة نظرهم بما في ذلك BMW (BMWG.DE) و Audi (VOWG_p.DE)، التي تعمل على تطوير نماذج أولية لسيارات الركاب تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية جنباً إلى جنب مع أساطيل السيارات التي تعمل بالبطاريات كجزء من الاستعدادات للتخلي عن الوقود الأحفوري.  

بؤرة تركيز حادة على سيارات الهيدروجين في مركز صناعة السيارات العالمي

إنهم يتحوطون في رهاناتهم، ويحسبون أن التحول في الرياح السياسية يمكن أن يحول التوازن إلى الهيدروجين في صناعة شكلها قرار Tesla (TSLA.O) بالسير في طريق البطارية لتنظيف السيارات. 

مركز صناعة السيارات العالمي في ألمانيا في بؤرة تركيز حادة وهي تراهن بالفعل على المليارات من الوقود الهيدروجين في قطاعات مثل الصلب والكيماويات لتلبية أهداف المناخ، وقد تشهد الانتخابات التي خاضت عن كثب هذا الشهر دخول Greens الألمانية إلى الحكومة الائتلافية وتعزيز التكنولوجيا بشكل أكبر.  

تعد BMW من أكبر المؤيدين لـ سيارات الهيدروجين بين شركات صناعة السيارات الألمانية، حيث ترسم طريقاً لنموذج السوق الشامل حوالي عام 2030، وتسعى الشركة أيضاً إلى تغيير سياسات الهيدروجين في أوروبا والصين، أكبر سوق للسيارات في العالم.  

طور أحد اللاعبين المتميزين ومقره ميونيخ نموذجاً أولياً لـ سيارات الهيدروجين استناداً إلى X5 SUV، في مشروع تم تمويله جزئياً من قبل الحكومة الألمانية.  

قال يورغن جولدنر ، نائب رئيس شركة BMW الذي يرأس برنامج السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية( سيارات الهيدروجين)، أن شركة صناعة السيارات ستبني أسطولاً تجريبياً يضم ما يقرب من 100 سيارة في عام 2022.  

وأوضح: “سواء كانت هذه (التكنولوجيا) مدفوعة بالسياسة أو الطلب، سنكون جاهزين بمنتج”، مضيفًا أن فريقه يعمل بالفعل على تطوير سيارات الجيل القادم.  

وأكد يورغن: “نحن على وشك الوصول إلى هناك، ونحن متفقين حقًا على أننا سنشهد تقدمًا كبيرًا في هذا العقد”.  

وقالت علامة أودي التجارية المتميزة لشركة فولكس فاجن إنها جمعت فريقاً من أكثر من 100 ميكانيكي ومهندس كانوا يبحثون عن خلايا وقود الهيدروجين نيابة عن مجموعة فولكس فاجن بأكملها، وقاموا ببناء عدد قليل من السيارات النموذجية.  

اقرأ المزيد: آيفون 13 – 13 iPhone جهاز شركة أبل الجديد وتعلن عن تحديثات جديدة لمنتجاتها

الهيدروجين باهظ التكلفة الآن  

يعتبر الهيدروجين رهاناً أكيداً من قبل أكبر مصنعي الشاحنات في العالم، مثل Daimler Trucks التابعة لشركة Daimler AG (DAIGn.DE) و Volvo Trucks (VOLVb.ST) و Hyundai (005380.KS) نظراً لأن المركبات التجارية ثقيلة جداً بالنسبة لبطاريات النقل لمسافات طويلة. 

ومع ذلك، فإن تقنية خلايا الوقود – حيث يمر الهيدروجين عبر محفز ينتج الكهرباء – مكلفة للغاية حالياً للسيارات الاستهلاكية في السوق الشامل، البطاريات معقدة وتحتوي على مواد باهظة الثمن، وعلى الرغم من أن التزود بالوقود أسرع من إعادة شحن البطاريات، إلا أن البنية التحتية أكثر ندرة.  

وحقيقة أن الهيدروجين متأخر كثيرًا في المنافسة لدخول السوق بأسعار معقولة يعني أيضاً أنه حتى بعض أبطال التكنولوجيا، مثل Greens (الخضر) الألمانية، يميلون إلى إعطاء الأولوية لسيارات الركاب التي تعمل بالبطاريات لأنهم يعتقدون أنها أسرع طريقة لتحقيق الهدف الرئيسي من إزالة الكربون(المواصلات). 

وأيضاً، يدعم حزب الخضر استخدام وقود الهيدروجين في السفن والطائرات، ويأمل في الاستثمار بكثافة في الهيدروجين “الأخضر” المنتج بالكامل من الموارد المتجددة. 

وقال ستيفان جيلبار، المتحدث باسم سياسة النقل للحزب في البوندستاغ: “سيلعب الهيدروجين دوراً مهماً للغاية في صناعة النقل “.  

ورغم هذا، قد لا يمكن التنبؤ بالسياسة – بعد الكشف عن فضيحة الغش في انبعاثات الديزل من فولكس فاجن في عام 2015، يعتبر بعض مصنعي السيارات تكنولوجيا الهيدروجين بمثابة بوليصة تأمين، لأن هدف الاتحاد الأوروبي هو حظر مركبات الوقود الأحفوري بشكل فعال اعتباراً من عام 2035. 

وقالت شركة دايملر العام الماضي إنها ستخفض إنتاج سيارة مرسيدس-بنز GLC F-CELL، وهي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية، لكن مصدرًا مطلعًا على خطط الشركة قال إنه يمكن إحياء المشروع بسهولة إذا كانت المفوضية الأوروبية أو الحكومة الألمانية مع شركة Green قررت المشاركة لتعزيز سيارات الهيدروجين.  

وقال يورج برزر، رئيس الإنتاج في دايملر، عندما سئل عن هذا النهج “ركزنا أولاً على (البطارية) الكهربائية ، لكننا عملنا بشكل وثيق مع مصنعي الشاحنات لدينا”.  

التكنولوجيا متاحة دائماً   

تعمل الصين على توسيع بنيتها التحتية لوقود الهيدروجين، ويقوم العديد من صانعي السيارات حاليًا بتطوير مركبات تعمل بخلايا الوقود، بما في ذلك شركة جريت وول موتور (601633.SS)، التي تخطط لتطوير سيارات الدفع الرباعي التي تعمل بالهيدروجين (سيارات الهيدروجين). 

 ويأمل الاتحاد الأوروبي في بناء المزيد من محطات التزود بالوقود الهيدروجين للمركبات التجارية، قال جوشوا كوب، محلل السيارات في فيتش سوليوشنز، أن الاتحاد الأوروبي قد يبدأ في الترويج لتطوير سيارات الركاب التي تعمل بالهيدروجين( سيارات الهيدروجين) في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات، حيث لا يزال يكتشف كيفية الدفع مقابل الترويج للمركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات وكيف الحصول على ما يكفي من الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة. 

لكنه أضاف: “ليس من غير المقبول التفكير في أنه إذا وصل الأخضر (الألمان) إلى السلطة فيمكنهم تسريع الدفع لاعتماد لوائح تفضل السيارات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين(سيارات الهيدروجين)”.  

وأقر غولدنر من BMW بأن تكنولوجيا الهيدروجين مكلفة للغاية بحيث لا يمكن أن تكون قابلة للتطبيق في السوق الاستهلاكية اليوم، لكنه قال إنه مع استثمار شركات النقل بالشاحنات في التكنولوجيا لجلب مركبات خلايا الوقود إلى السوق على نطاق واسع، فإن التكلفة ستنخفض. 

ولإثبات النموذج الأولي للهيدروجين X5 من BMW، قام جودنر بجولة على الطريق السريع بالقرب من مقر شركة صناعة السيارات في ميونيخ بسرعة 180 كيلومترًا (112 ميلًا) في الساعة، واستخدم مضخة الهيدروجين في غضون دقائق، إنها توفر وقوداً كافياً للتشغيل 500 كيلومتر إجمالي محطة بنزين. 

وقال غولدنر أن BMW ترى مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية “كمكمل” لسلسلة طرازاتها الكهربائية ذات البطاريات المستقبلية، مما يوفر خياراً بديلاً للعملاء الذين لا يستطيعون الشحن في المنزل ويريدون السفر لمسافات طويلة والتزود بالوقود بسرعة المحرك في الهيدروجين X5 هو نفسه محرك iX الكهربائي بالكامل من BMW.  

طريق طويل ومتعرج  

ومع ذلك، قال كوب من فيتش سوليوشنز أن الأمر سيستغرق سنوات قبل ترجمة أي دعم للسياسة الأوروبية للسيارات التي تعمل بالهيدروجين (سيارات الهيدروجين)إلى مبيعات كبيرة.  

وفي الواقع، تتوقع شركة LMC الاستشارية للسيارات أن الاستخدامات المختلفة للهيدروجين – في السيارات التجارية والطيران وتخزين الطاقة – ستحفز اعتماده في سيارات الركاب، ولكن على المدى الطويل. 

وأضاف سام أدهم، كبير محللي توليد القوة في LMC: “لن نصل إلى هناك في أي وقت قريب”. تقدر LMC أن نماذج خلايا وقود الهيدروجين لن تمثل سوى 0.1 ٪ من المبيعات الأوروبية في عام 2030، ولن تنطلق المبيعات إلا بعد عام 2035. 

ولا تزال آفاق التكنولوجيا في صناعة السيارات العالمية وحتى داخل مجموعات السيارات منقسمة. 

عولى سبيل المثال، ربما يعمل قسم أودي في فولكس فاجن على خلايا الوقود، لكن الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس فاجن هربرت ديس كان ينتقد بشدة السيارات التي تعمل بالهيدروجين (سيارات الهيدروجين). 

وقال في تغريدة هذا العام: “اتضح أن المركبات التي تعمل بالوقود الهيدروجين ليست هي الحل لتغير المناخ ،النقاش الزائف هو مضيعة للوقت.” 

أما ستيفان هيربست، المدير العام لشركة Toyota في أوروبا، لديه وجهة نظر مختلفة.  

وقد ألقى هيربست خطابًا بصفته عضوًا في مجموعة أعمال لجنة الطاقة الهيدروجينية، وتتوقع مجموعة أعمال اللجنة أنه بحلول عام 2050، سيشغل الهيدروجين أكثر من 400 مليون سيارة، وقال أنه يعتقد بأنه قد حددت الحكومات الآن أهدافًا طموحة للتقليل من انبعاثات الكربون، وستُعزز تطوير الهيدروجين والبطاريات في السيارة الكهربائية (سيارات الهيدروجين).