سبب دوران الحيوانات حول نفسها

سبب دوران الحيوانات حول نفسها ، تعتبر ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها من الظواهر الغريبة والنادرة التي يتم تداولها بشكل كبير من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية و ذلك  بعد أن تم انتشار مقطع فيديو لقطيع من الأغنام يدور حول نفسه ، ففي هذا المقال سنتحدث عن ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها ، كما انه سيتم الحديث عن سبب دوران تلك الحيوانات حول نفسها كما سنتحدث عن إمكانية أن تكون هذه الظاهرة من علامات الساعة ، وسنتحدث عن مرض قد يكون هو السبب لحدوث مثل هذه الظاهرة .

ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها

إن ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها هي ظاهرة نادرة وغريبة تصيب مختلف أنواع وأجناس الحيوانات ، وقد فسر العلماء حدوثها بعدة أسباب، كما أنها تسببت في إصابة الكثير من الأشخاص حول العالم بالذعر والخوف، بسبب ربطهم هذه الظاهرة بعلامات قيام الساعة.

سبب دوران الحيوانات حول نفسها

سعى الكثير من العلماء حول العالم لإيجاد تفسير مناسب لظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها، وقد وصلوا لعدة تفسيرات مختلفة، سنتعرف على أهمها وفق الآتي:

  • فسر موقع “ساينس أليرت” الخبير بالأخبار العلمية إن سبب هذه الظاهرة يمكن أن يكون الدخول في دوامة الموت، التي تحدث مع حشرات النمل.
  • وفسر مات بيل أستاذ في قسم الزراعة بجامعة “هارتبوري” البريطانية أن سبب هذه الظاهرة هو الحبس الطويل ضمن حظيرة، مما يشعر الحيوانات بالإحباط، ويجعلها تدور حول نفسها.
  • صرحت صحيفة “نيويورك بوست” الأميركية أن سبب هذه الظاهرة هو داء “الليستريات”، أو “داء الدوران” الذي يصيب الحيوانات بسبب بكتيريا تضرب جزءاً واحداً من الدماغ، وهذا ما يسبب للحيوان فشلاً في التوازن والتصرف بشكل غريب، كأن يدور حول نفسه.
  • واستبعد أندرو فيش أستاذ طب إنتاج الماشية والأغنام في جامعة ملبورن الأسترالية أن سبب هذه الظاهرة هو “مرض الدوران”، كونه يصيب نسله قليلة من القطيع، ويسبب موت الحيوانات المصابة به خلال 48 ساعة.

هل ظاهرة دوران الحيوانات من علامات الساعة

لا، إن ظاهرة دوران الحيوانات ليست من علامات الساعة، حيث إن علامات الساعة عبارة عن علامات معروفة ومذكورة في كتاب الله القرآن الكريم، حيث تتمثل علامات الساعة الصغرى في انتشار الزنا والمعازف والخمور وخروج نار من الحجاز وتقارب الزمن والتطاول بالبنيان وكثرة الأموال وظهور السنين الخداعة وقطع الأرحام والعقوق وكثرة الهرج، أما عن علامات الساعة الكبرى فتتمثل في خروج المهدي المنتظر والأعور الدجال ويأجوج ومأجوج ومعاهدة الروم ونزول سيدنا عيسى من السماء وحدوث 3 خسوفات للقمر بشكل متتالي بالمشرق بالإضافة إلى الدخان والذي سيملأ السماء، وليس كل ظاهرة غريبة تحدث تدل على قيام الساعة. كما أن ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها ليست أول ظاهرة غريبة تصيب الحيوانات، حيث حدث قبل ذلك ظواهر غريبة أيضًا كخروج حيوانات البحر من الماء وانتحارها بالنوم على اليابسة، وكخروج حيوانات الغابات وسيرها ضمن شوارع المدن، وكسقوط أسراب الطيور من السماء.

مرض الليستريا سببا لدوران الحيوانات حول نفسها

يعد مرض الليستريا من ضمن الاستنتاجات التي لجأ إليها المحللين والعلماء لتفسير ظاهرة دوران الحيوانات وهذا لأن أحد المشكلات التي يؤدي إليها هو التهاب السحايا والدماغ، كما أن من ضمن أعراضه انعزال الأغنام والماشية وسيرها في حركات دائرية عشوائية وارتفاع درجة حرارتهم، بالإضافة إلى حدوث شلل العام أو أحادي بالوجه، هذا بجانب أنه يتسبب في فقدان الأغنام والماشية لشهيتها وحدوث التهاب بأنسجة العين لها وتسمم دموي للأجنة، وبالرغم من تشابه بعض أعراضه مع حركات الماشية والأغنام في الفترة الحالية إلا أنه لم يتم التأكيد على كونه السبب في دورانها.

و في الختام تحدثنا في مقالنا هذا عن ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها ، كما انه قد تم الحديث عن سبب دوران تلك الحيوانات حول نفسها و عن إمكانية أن تكون هذه الظاهرة من علامات الساعة و عن مرض الليستريا الذي قد يكون هو السبب لحدوث مثل هذه الظاهرة .