رابط تقديم شكاوى الإدمان الكترونيا في الكويت

رابط تقديم شكاوى الإدمان الكترونيا في الكويت ،يتم الدخول لتقديم شكاوى الإدمان الكترونيا 2023 الكويت عبر رابط قد تم ادراجه حتى يستطيع أقارب المدمنين من المواطنين والمقيمين داخل الأراضي الكويتية بالإبلاغ عن أية حالات إدمان، حتى يتم إنقاذ أقاربهم، ففي مقالنا هذا سيتم توضيح طريقة تقديم الشَكاوى عبر شبكة الإنترنت مع تزويد القارئ برابط الوصول إلى هذه الخدمة أيضًا.

رابط تقديم شكاوى الإدمان إلكتىونيا في الكويت

يمكننا الذهاب إلى بوابة الخدمات الإلكترونية للنيابة العامة الكويتية عبر الرابط eservices.moj.gov.kw لتسجيل الدخول ثم البدء بتقديم الشكَاوى على تهمة إدمان المخدرات إلكترونيًا.

طريقة تقديم شكاوى الإدمان الكترونيا 2023 الكويت

فيما يأتي طريقة تقديم شَكاوى الإدمان إلكترونيًا في الكويت:

  • الذهاب إلى موقع النيابة العامة “من هنا” مباشرة.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية من الشريط العلوي.
  • النقر على خدمات النيابة العامة من الخيارات المتاحة.
  • تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد للمستخدم.
  • الضغط على خدمة الشكاوى الجزائية من حساب المستخدم.
  • النقر على أيقونة الموافقة على الشروط.
  • إدخال جميع البيانات المطلوبة من المتقدم بالشكوى.
  • اختيار شكوى الإدمان من قائمة التهمة.
  • تقديم الشكوى ثم طباعة النموذج الإلكتروني.

مواد قانون المؤثرات العقلية في الكويت

يتضمن قانون المؤثرات العقلية الساري في الكويت 55 مادة تندرج في 6 فصول، ويعتني الفصل الأول بالاستيراد والتصدير والنقل، بينما يتضمن الفصل الثاني تفاصيل الاتجار في مواد المؤثرات العقلية ومستحضراتها، والفصل الثالث في في حيازة مواد المؤثرات العقلية ومستحضراتها، والفصل الرابع في في إنتاج مواد المؤثرات العقلية وصنع المستحضرات المحتوية عليها، والفصل الخامس في الأحكام العامة، والفصل الأخير في العقوبات.

أضرار المخدرات على المجتمع:

لا تقتصر أضرار المخدرات علي المدمن أو المحيطين به، بل تطول المجتمع ككل والذي يفقد تماسكه وسياجه الأخلاقي وتنتشر فيه الجريمة والعنف ويعيش أفراده في خوف وانعدام الأمان، يتطلب التدخل الطبي من مراكز علاج الإدمان وبدء تناول أدوية علاج الإدمان لتجنب تلك الأضرار الخطيرة، وتاضمن تلك الأضرار:

1. تفشي جرائم العنف:

يؤدي تعاطي المخدرات إلى تفشي جرائم العنف من اغتصاب، سرقة، وقتل  مما يشيع الخوف والشعور بانعدام الأمن بين أفراده.

2. زيادة الحوادث:

بسبب تأثير المخدرات على مراكز الذاكرة والانتباه يؤدي ذلك إلى ارتكاب الحوادث أثناء القيادة والتسبب في الإصابات الجسدية وأحيانا الوفاة للمدمن أو المارة في الطريق.

3. سوء الحالة الاقتصادية:

تخصيص نفقات كبيرة من مقدرات الدولة لمكافحة المخدرات وبناء مراكز لعلاج الإدمان يؤدي إلى زيادة التكلفة على الدولة والمجتمع وبالتالي سوء الحالة الصحية إلى جانب تضرر باقي القطاعات الأخرى التي تقتطع من ميزانيتها النفقات المالية لصرفها على مكافحة الإدمان، إلى جانب الخسارة الكبيرة في عوامل الإنتاج من معدات وآلات في المصانع.

4. الانهيار الأخلاقي:

تؤدي أضرار المخدرات إلى حدوث انهيار أخلاقي في المجتمع ككل بسبب انتشار السلوكيات الإجرامية وغياب الرقابة الداخلية والسلوك الإنساني على التصرفات الفردية.

5. انتشار الأمراض المعدية:

من أضرار المخدرات على المجتمع حدوث انتشار واسع للأمراض المعدية مثل الإيدز، فيروس سي بسبب الممارسة الجنسية بدون إجراءات الوقاية، وتبادل الحقن مع أشخاص يحملون تلك الأمراض.

6. عدم وجود كوادر من العمالة الماهرة:

تؤدي المخدرات إلى تدمير تام للقدرات العقلية للشخص المتعاطي مما يخرجه من دائرة العمل وبالتالي فقدان المجتمع للكوادر العمالية الماهرة التي تلعب دور أساسي في زيادة إنتاجيته.

أضرار المخدرات على الفرد:

تسبب المخدرات آثار سلبية خطيرة على الحالة النفسية والجسدية للمتعاطي وتشمل:

1. الإصابة بالأمراض النفسية:

تسبب أضرار المخدرات النفسية الإصابة بالأمراض النفسية مثل  الاكتئاب والتفكير في الانتحار، الهلاوس، الفصام، والبارانويا، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في الحالة النفسية والسلوك العام للمتعاطي.

2. الإصابة بأمراض الكبد:

تؤدي المخدرات إلى الإصابة بزيادة الدهون في الكبد والإصابة بسرطان الكبد وفيروس سي.

3. السكتات الدماغية:

تسبب المخدرات حدوث ارتفاع حاد في ضغط الدم مما يسبب الإصابة بالسكتات الدماغية.

4. ضياع المستقبل الوظيفي:

تنعكس أضرار المخدرات على الحياة العملية بسبب ضعف الذاكرة والتركيز، والانشغال بتعاطي المخدر، وبسببها يواجه المدمن تهم بالاختلاس أو تكرار  الغياب عن العمل مما يعرضه للفصل من العمل والسجن.

وفي الختام لقد تحدثنا في مقالنا هذا عن طريقة تقديم الشَكاوى عبر شبكة الإنترنت كما أنه قد تم تزويد القارئ برابط الوصول إلى هذه الخدمة أيضًا.