ما هي خطة قطر لتزويد محطة كهرباء غزة بـ “الغاز الطبيعي”؟

غزة – بال بلس
أفادت صحيفة الأخبار اللبنانية بأن السفير القطري “محمد العمادي” قد نقل تطمينات لحركة حماس بغزة أثناء زيارته للقطاع حول المشاريع الهادفة لتحسين الوضعَين الاقتصادي والإنساني في قطاع غزة، موضحاً أنها تمضي قدماً بها.

ونقلت الصحيفة أن “العمادي” قد قام بإبلاغ قيادة حركة حماس خلال زيارته لـ”يحيى السنوار” وتقديم التعازي له؛ لوفاة والده وشقيقته؛، بأن مناقصات المشروع الخاص بمدّ أنبوب غاز إلى محطّة توليد الكهرباء في قطاع غزة، وتطوير قدرتها الإنتاجية؛ سوف تُطرح خلال الشهر القادم.

وأضافت المصادر للصحيفة بأنه سيكتمل تنفيذ المشروع في عام 2023م، بما يؤدي لإنهاء معاناة الغزّيين من أزمة الكهرباء التي استمرت أكثر من 16 عام.

الخطة القطرية لمد خط غاز إلى محطة كهرباء غزة

وتضيف المصادر أن شركة متخصصة ومتعاقدة مع اللجنة القطرية لإعادة الإعمار في قطاع غزة؛ قد أنهت مؤخراً، تصاميم ورسومات مسار الخطوط الناقلة للغاز إلى غزة، من داخل الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت الصحيفة اللبنانية بعض تفاصيل الخطة القطرية؛ حيث سيتم مدّ محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي، والذي سوف يُوّر ثلث قيمة الوقود المستهلك والبالغ 10 مليون دولار، وسيتمّ تزويد المحطة بتوربينين جديدين، لهدف زيارة قدرتها الإنتاجية للكهرباء إلى الضعف أو أكثر، وبالتالي تغطية 70% من حاجات القطاع من الكهرباء.

اقرأ أيضاً: هل تم تقليص المنحة القطرية للموظفين ؟

وأشارت الصحيفة أن اللجنة القطرية سوف تتولى تمويل خط الغاز من الشركة الموردة إلى حدود غزة، وذلك بتكلفة (60) مليون دولار، بينما ستتولى شركة كهرباء غزة وسلطة الطاقة؛ أعمال تحويل محطة توليد الكهرباء للعمل بالغاز؛ بدلاُ من الوقود السائل، وزيادة الإنتاج من الكهرباء ليصل لـ (500) ميجاوات بالحد أدنى.

وكانت اللجنة القطرية قد أبرمت مذكرة تفاهم مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في غزة، ومع شركة الكهرباء العام الماضي، وتضمنت المذكرة آليات توريد وشراء الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل محطة التوليد الوحيدة للكهرباء في قطاع غزة.