بالفيديو حركة طالبان تحتفل بالنصر بعد حرب دامت 20 عاماً ومغادرة آخر القوات الأمريكية من أفغانستان

كابول – بال بلس
اندلع إطلاق نار احتفالي في جميع أنحاء كابول اليوم الثلاثاء حيث سيطر مقاتلو حركة طالبان على المطار قبل الفجر بعد انسحاب آخر القوات الأمريكية، إيذاناً بنهاية حرب استمرت 20 عاماً وزادت من قوة الحركة الإسلامية، كان ذلك في عام 2001. 

انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

وأظهرت مقاطع فيديو صادمة وزعتها حركة طالبان، مقاتلين يدخلون المطار بعد أن حلقت آخر القوات الأمريكية على متن طائرة من طراز C-17 قبل منتصف الليل بدقيقة، منهية بذلك رحيلًا مُسرعاً ومهيناً لواشنطن وحلفائها في الناتو. 

حيث صرح ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة طالبان في مؤتمر صحفي بالمطار عقب مغادرة القوات الأمريكية “إنه يوم تاريخي ولحظة تاريخية، نحن فخورون جداً بهذه اللحظات، لأننا حررنا بلادنا من قوة عظمى”. 

ونشرت صورة من البنتاغون، حيث تم التقاطها باستخدام بصريات الرؤية الليلية، آخر جندي أمريكي رحل في آخر رحلة إجلاء من كابول – الميجور جنرال كريس دوناهو، قائد الفرقة 82 المحمولة جواً. 

أودت أطول حرب أمريكية بحياة ما يقرب من 2500 جندي أمريكي وما يقدر بنحو 240 ألف أفغاني، وبلغت تكلفتها حوالي 2 تريليون دولار. 

وعلى الرغم من أنهم نجحوا في الإطاحة بطالبان ووقف استخدام القاعدة لأفغانستان كقاعدة لمهاجمة الولايات المتحدة، فقد انتهى الأمر بطالبان في السيطرة على المزيد من الأراضي مقارنة بنظامهم السابق. 

اقرأ المزيد: اليسار الإسرائيلي: الهزيمةُ في أفغانستان جزء من تفكك الإمبراطورية الأمريكية

سيطرة حركة طالبان على الحكم بعد 20 عام من الحرب

في السنوات من 1996 إلى 2001، شهدت حركة طالبان التطبيق الوحشي لتفسير صارم للشريعة الإسلامية، وينظر العالم الآن فيما إذا كانت الحركة ستؤسس حكومة أكثر اعتدالاً وشمولية في الأشهر المقبلة. 

وفر آلاف الأفغان بالفعل خوفاً من انتقام طالبان، حيث تم إجلاء أكثر من 123 ألف شخص من كابول في عملية نقل جوي ضخمة ولكنها فوضوية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في الأسبوعين الماضيين، لكن عشرات الآلاف من الذين ساعدوا الدول الغربية خلال الحرب تخلفوا عن الركب. 

وفقًا لتقديرات وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين، أرادت مجموعة من الأمريكيين المغادرة ولكن لم يتمكنوا من الصعود على متن الرحلة الأخيرة، وكان العدد أقل من 200 وربما يقترب من 100. 

بعد إجلاء حوالي 5000 شخص، صرح دومينيك راب، وزير الخارجية البريطاني، أن عدد الرعايا البريطانيين في أفغانستان يبلغ المئات فقط. 

وقال الجنرال فرانك ماكنزي ، قائد القيادة المركزية الأمريكية، في إفادة للبنتاغون أن روس ويلسون، كبير الدبلوماسيين الأمريكيين في أفغانستان ، كان على متن طائرة سي -17 الأخيرة. 

 وقال ماكنزي للصحفيين “هناك الكثير من وجع القلب المرتبط بهذا الرحيل.” “لم نخرج الجميع كما أردنا الخروج. لكنني أعتقد أنه لو بقينا 10 أيام أخرى، لما كنا سنخرج الجميع أيضاً”. 

مع رحيل القوات الأمريكية، دمرت أكثر من 70 طائرة وعشرات المركبات المدرعة، وأحبطت الهجوم الصاروخي للدولة الإسلامية قبل رحيلها. 

لكن فهيم دشتي، المتحدث باسم جيش المقاومة الوطنية الذي تم تشكيله مؤخراً، قال إنه عندما شاهدت طالبان مغادرة القوات الأمريكية كابول ليلة الاثنين، قُتل ثمانية من مقاتليها في اشتباكات في وادي بنجشير شمال العاصمة. 

 وتحت قيادة الزعيم الإقليمي أحمد مسعود، تجمع الآلاف من المقاتلين المناهضين لـ حركة طالبان من المليشيات المحلية والقوات الخاصة في الوادي. 

في مؤتمر صحفي للرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث دافع عن قراره بالتمسك بفترة الانسحاب يوم الثلاثاء، وقال إن العالم سيلتزم بواجب طالبان في السماح بمرور آمن للراغبين في مغادرة أفغانستان. 

وأضاف بايدن “لقد توقف وجودنا العسكري في أفغانستان الذي دام عقدين ” وقد شكر الجيش الأمريكي على تنفيذه لعملية الإخلاء الخطيرة، يعتزم التحدث إلى الشعب الأمريكي بعد ظهر اليوم الثلاثاء. 

وقال بايدن إن الولايات المتحدة حققت منذ فترة طويلة هدفها المعلن المتمثل في الإطاحة بطالبان في عام 2001 لإيواء مسلحي القاعدة الذين كانوا الجناة الرئيسيين في هجمات 11 سبتمبر. 

وتعرضت لانتقادات شديدة من الجمهوريين وبعض الديمقراطيين لتعامله مع أفغانستان منذ سيطرت حركة طالبان على كابول هذا الشهر بعد تقدم البرق وانهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة. 

ووصف العضو الجمهوري في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، السناتور بن ساسي، انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية بأنه “عار وطني” كان “نتيجة مباشرة لجُبن الرئيس الأمريكي جو بايدن وعدم كفاءته”. 

لكن السناتور الديمقراطي شيلدون وايتهاوس قال على تويتر “مبروك لدبلوماسيتينا وجيشنا ووكالات استخباراتنا، الطائرة التي تقل 120 ألف شخص في هذا الوضع الخطير والصاخب شيء لا يمكن لأحد أن يفعله”. 

وقال بلينكين إن الولايات المتحدة مستعدة للتعاون مع حكومة طالبان الجديدة إذا لم تقم بأعمال انتقامية ضد المعارضين في البلاد. 

وقال إن “حركة طالبان تريد فقط الحصول على الشرعية الدولية والدعم، ويجب حصولها على الدعم الكامل ” 

وقال مجاهد إن طالبان أرادت إقامة علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة رغم عقدين من العداء. 

وقال “تريد الإمارة الإسلامية إقامة علاقات دبلوماسية جيدة مع العالم بأكمله”. 

 وقال وزير الخارجية الباكستاني المجاور شاه محمود قريشي إنه يتوقع تشكيل حكومة أفغانية جديدة قريبًا. 

وقال في بيان له في العاصمة إسلام أباد ” في الأيام المقبلة نتوقع تشكيل حكومة توافق في أفغانستان “. 

يجب على طالبان إحياء الاقتصاد الذي مزقته الحرب دون أن تكون قادرة على الاعتماد على مليارات الدولارات من المساعدات الخارجية التي تدفقت على النخبة الحاكمة السابقة وقادت الفساد المنهجي. 

حيث يواجه الأشخاص الذين يعيشون خارج المدن ما وصفه مسؤولو الأمم المتحدة بأنه وضع إنساني كارثي تفاقم بسبب الجفاف الشديد.