الولايات المتحدة تصدر عقوبات جديدة على كوبا ، وبايدن يعد بالمزيد في المستقبل

الولايات المتحدة تصدر عقوبات جديدة على كوبا ،

الولايات المتحدة فرضت عقوبات على قوة الشرطة الكوبية واثنين من قادتها يوم الجمعة رداً على حملة حكومة هافانا القمعية على المتظاهرين ، ووعد الرئيس جو بايدن القادة الكوبيين الأمريكيين باتخاذ مزيد من الإجراءات.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في الولايات المتحدة إن العقوبات ، التي بدت رمزية إلى حد كبير ، جاءت كرد فعل على “إجراءات لقمع الاحتجاجات السلمية المؤيدة للديمقراطية في كوبا التي بدأت في 11 يوليو”.

وأضافت الوزارة إن من المستهدفين بالعقوبات قادة في قوة الشرطة الكوبية بالإضافة إلى قوة الشرطة الوطنية في وزارة الداخلية الكوبية.

وقال بايدن خلال اجتماعه في البيت الأبيض في الولايات المتحدة مع زعماء كوبيين أميركيين “سيكون هناك المزيد ، ما لم يكن هناك تغيير جذري في كوبا ، وهو ما لا أتوقعه”.

وقد جاء اجتماعه في الوقت الذي يدعو فيه المجتمع ذو الأهمية السياسية إلى مزيد من الدعم للاحتجاجات في كوبا التي تمثل أكبر تدفق شعبوي ضد الحكومة في الجزيرة التي يديرها الشيوعيون منذ عقود.

أقرأ المزيدفي قسم السياسة

فصرح بايدن “الولايات المتحدة تتخذ إجراءات منسقة لدعم قضية الشعب الكوبي”.

وأضاف بايدن أنه طلب من وزارة الخزانة ووزارة الخارجية تقديم تقرير خلال شهر عن كيفية السماح بدفع التحويلات من الأمريكيين إلى الكوبيين دون أن تستفيد الحكومة الكوبية.

على سياق ذلك ، يعمل بايدن على خطة لمحاولة توفير اتصالات لاسلكية للكوبيين وزيادة عدد موظفي السفارة الأمريكية في كوبا ، على حد قول مسؤول كبير بالإدارة.

قامت الاحتجاجات في هذا الشهر وسط أسوأ أزمة اقتصادية لكوبا منذ سقوط حليفها القديم في الاتحاد السوفيتي وارتفاع قياسي في الإصابات بفيروس كورونا.

ونزل الآلاف إلى الشوارع ، غاضبين من نقص السلع الأساسية ، والقيود المفروضة على الحريات المدنية ، وتعامل السلطات مع الوباء.

الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل ألقى اللوم في الاضطرابات على الولايات المتحدة ، التي شددت في السنوات الأخيرة على الحظر التجاري المفروض منذ عقود على الجزيرة .

وقال إن العديد من المحتجين كانوا مخلصين ولكن تم التلاعب بهم من خلال حملات وسائل التواصل الاجتماعي التي نظمتها الولايات المتحدة

ويلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن مع حكام الولايات لمناقشة الجهود المبذولة لتعزيز جهود الوقاية من حرائق الغابات والتأهب والاستجابة لها ، في قاعة المحكمة الجنوبية بمجمع البيت الأبيض في واشنطن ، الولايات المتحدة 30 /7/ 2021.

وقد أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الأسبوع الماضي فرض عقوبات على وزير الدفاع الكوبي ووحدة من القوات الخاصة بوزارة الداخلية بسبب مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في الحملة التي أعقبت الاحتجاجات التي شهدت اعتقال مئات النشطاء.

وقد حث الجمهوريون والديمقراطيون في الكابيتول هيل على اتخاذ مزيد من الإجراءات.

المصدر رويترز