النوبة القلبية أخطر ما يواجه صحة الإنسان.. فما أعراضها؟ .. وكيف يتم علاجها؟

غزة – بال بلس – عادةً عندما يتم حظر تدفق الدم إلى القلب ، ينتج نوبة قلبية.  ما يكون الانسداد في شرايين القلب؛ نتيجة للدهون والكوليسترول والمواد الأخرى التي تشكل اللويحات في الشرايين التي تغذي القلب (الشرايين التاجية).

وفي بعض الأحيان تتمزق اللويحة وتشكل جلطة تمنع تدفق الدم. ما يسبب تدفق الدم المتقطع في إتلاف أو تدمير كل عضلة القلب أو جزء منها.

يمكن أن تكون النوبة القلبية ، التي تسمى أيضًا احتشاء عضلة القلب ، قاتلة ، لكن العلاج تحسن بشكل كبير على مر السنين. إذا كنت تعتقد أنك مصاب بنوبة قلبية ، فتأكد من الاتصال برقم 101 (أو رقم الطوارئ الطبي في بلدك).

تشمل العلامات والأعراض الشائعة للنوبة القلبية على مايلي::

قد ينتشر الضغط أو الضيق أو الألم أو الضغط أو الألم في الصدر أو الذراعين إلى الرقبة أو الذقن أو الظهر بالإضافة إلى

غثيان ، عسر هضم ، حرقة  ، أو ألم بطني

ضيق في التنفس

عرق بارد

إعياء

دوار مفاجئ أو دوار

اختلاف أعراض النوبة القلبية

ليس كل الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية يعانون من نفس الأعراض أو نفس شدة الأعراض. يعاني بعض الأشخاص من ألم خفيف ، بينما يعاني البعض الآخر من ألم أكثر حدة. بعض الناس ليس لديهم أعراض. بالنسبة للآخرين ، قد يكون هذا هو أول علامة على السكتة القلبية. ومع ذلك ، كلما زادت الأعراض والعلامات ، زادت فرصة الإصابة بنوبة قلبية.

تحدث بعض النوبات القلبية فجأة ، لكن العديد من الأشخاص تظهر عليهم علامات وأعراض تحذيرية قبل ساعات أو أيام أو أسابيع من النوبة القلبية. قد يكون التحذير الأول هو ألم أو ضغط متكرر في الصدر (الذبحة الصدرية) ، والذي ينتج عن النشاط ويمكن تخفيفه بعد الراحة. تحدث الذبحة الصدرية بسبب انخفاض مؤقت

في تدفق الدم إلى القلب.

النوبة القلبيةما أعراضها ؟ وكيف يتم علاجها ؟
النوبة القلبية أخطر ما يواجه صحة الإنسان.. فما أعراضها؟ .. وكيف يتم علاجها؟

متى يستدعي الأمر رؤية الطبيب؟

تصرف على الفور. ينتظر بعض الأشخاص وقتًا طويلاً حتى يدركوا العلامات والأعراض المهمة. بهذا الترتيب:

اطلب المساعدة الطبية الطارئة. إذا كنت تشك في إصابتك بنوبة قلبية ، فلا تتردد. اتصل برقم الطوارئ الخاص ببلدك  على الفور. إذا لم تتمكن من الحصول على الخدمات الطبية الطارئة ، فاطلب من شخص ما أن يقودك إلى أقرب مستشفى.

ما لم يكن لديك خيار ، لا يمكنك القيادة بمفردك. نظرًا لأن حالتك قد تزداد سوءًا ، فقد تعرضك القيادة أنت والآخرين للخطر.

تناول النتروجليسرين إذا وصفه لك طبيبك. أثناء انتظار وصول الإنقاذ الطارئ ، يرجى اتباع التعليمات.

إذا أوصي بتناول الأسبرين. قد يساعد تناول الأسبرين أثناء النوبة القلبية في منع تجلط الدم ، وبالتالي تقليل تلف القلب.

ومع ذلك ، قد يتفاعل الأسبرين مع أدوية أخرى ، لذلك لا تتناول الأسبرين ما لم ينصح طبيبك أو EMT. لا تتأخر عن الاتصال برقم 911 (أو رقم الطوارئ في بلدك) ؛ تحقق مما إذا كان بإمكانك تناول الأسبرين. اتصل أولا للمساعدة في حالات الطوارئ.

ماذا تفعل إذا رأيت شخصًا يعاني من نوبة قلبية

إذا واجهت شخصًا فاقدًا للوعي وتعتقد أنه مصاب بنوبة قلبية ، فاطلب المساعدة الطبية الطارئة أولاً. ثم تحقق مما إذا كان يتنفس ونبض. إذا لم يكن هناك تنفس أو نبض ، فابدأ في الإنعاش القلبي الرئوي.

اضغط على صدر الشخص بقوة وبسرعة مع ضربات سريعة ومنتظمة نسبيًا ؛ حوالي 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.

إذا لم تكن قد تلقيت تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي ، يوصي طبيبك بإجراء ضغطات الصدر فقط. ومع ذلك ، إذا كنت قد تلقيت تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي ، فيمكنك فتح مجرى الهواء وإعطاء التنفس الاصطناعي.

علاج النوبات القلبية

تشمل خيارات العلاج ما يلي:

العلاج الفوري

في حالة الإصابة بنوبة قلبية ، يجب اتخاذ الخطوات التالية على الفور ودون أي تأخير:

الاتصال الفوري للحصول على مساعدة طبية عاجلة ، وحتى في حالة الاشتباه في حدوث نوبة قلبية ، يجب عليك التصرف دون أي تردد أو تأخير.

خذ النتروجليسرين إذا وصف طبيبك النتروجليسرين. ثلاثي نترات الجليسريل هو موسع للأوعية التاجية يجب تناوله حسب التوجيهات.

في الدقائق الأولى ، قد تتسبب النوبة القلبية في الرجفان البطيني ، مما يعني أن القلب يرتجف دون جدوى ، والرجفان البطيني الذي لا يتم علاجه على الفور يمكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ.

قد يكون جهاز إزالة الرجفان الخارجي الذي يعيد القلب إلى إيقاعه الطبيعي بصدمة كهربائية علاجًا طارئًا مناسبًا وناجحًا حتى قبل وصول النوبة القلبية إلى المستشفى.

علاج بالعقاقير

مع كل دقيقة تمر بعد النوبة القلبية ، يزداد عدد الأنسجة التي لا تحصل على الأكسجين اللازم بشكل طبيعي ومنتظم ، مما يؤدي إلى تلفها أو تدميرها التام والموت.

الطريقة الرئيسية لوقف تلف الأنسجة هي إصلاح الدورة الدموية بسرعة ، بحيث يعود الدم إلى تدفقه ويصل إلى الخلايا والأنسجة والأعضاء المختلفة في الجسم.

تشمل الأدوية المستخدمة في علاج النوبة القلبية ما يلي:

أسبرين.

مخففات الدم (مذيبات التخثر).

كلوبيدوجريل (كلوبيدوجريل).

أدوية أخرى لمنع تجلط الدم.

المهدئات.

النتروجليسرين.

حاصرات بيتا.

أدوية خفض الكوليسترول.

العمليات الجراحية والإجراءات الأخرى

بالإضافة إلى العلاج الدوائي ، قد يلزم إجراء واحد من الإجراءين التاليين لعلاج النوبة القلبية:

قسطرة الشريان التاجي: هو إجراء جراحي يهدف إلى التخلص من المناطق الضيقة أو المسدودة في الشرايين التاجية ، إما عن طريق البالون (رأب الوعاء بالبالون) أو بالدعامة.

علاجات أخرى: جراحة مجازة الشريان التاجي

منع النوبات القلبية

لم يفت الأوان أبدًا لاتخاذ التدابير والتدابير للوقاية من النوبة القلبية والوقاية منها ، ويمكن القيام بذلك أيضًا حتى بعد حدوث نوبة قلبية ، حيث أصبح العلاج الدوائي جزءًا أساسيًا ومهمًا للغاية لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية ومساعدة ودعم القلب المصاب ليعود لأداء أفضل.

تلعب العادات ونمط الحياة أيضًا دورًا مهمًا في منع النوبات القلبية أو الوقاية منها أو التعافي منها. من أهم طرق الوقاية ما يلي:

1. الأدوية

يوصي الأطباء عمومًا بالعلاجات الدوائية للأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية أو للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية.

تشمل الأدوية التي تساعد في تحسين أداء القلب أو تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية ما يلي:

مميعات الدم التي تمنع التجلط.

حاصرات بيتا. تقلل هذه الأدوية من معدل ضربات القلب وضغط الدم ، وتقلل من عبء العمل على القلب ، وتساعد على منع النوبات القلبية الإضافية.

مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACEI).

أدوية خفض الكوليسترول.

2. تعديل أسلوب الحياة

يؤثر أسلوب الحياة تأثيراً بالغ الأهمية على القلب ، لذا فإن اتخاذ الخطوات التالية لن يساعد في منع النوبات القلبية فحسب ، بل سيساعد أيضًا على التعافي من النوبات القلبية التي حدثت ، بما في ذلك ما يلي:

كف عن التدخين.

قم بإجراء اختبار الكوليسترول.إجراء فحوصات طبية منتظمة.

مراقبة مستوى ضغط الدم والحفاظ عليه.

قم بنشاط بدني منتظم.

الحفاظ على وزن صحي.

مواجهة الضغوط والتوترات النفسية والتغلب عليها.

لا تشرب الكحول.