مجلس الوزراء يحذر من خطورة استمرار الاحتلال باقتطاع أموال المقاصة الفلسطينية

رام الله – بال بلس
قال رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور “محمد اشتية”: إن “إسرائيل” تستمر في اقتطاع أموالنا المستحقة في المقاصة الفلسطينية؛ مما يفاقم من صعوبة الوضع المالي السيء للسلطة الفلسطينية”.

وأضاف رئيس الوزراء اشتية في كلمته أثناء اجتماع الحكومة الفلسطينية الأسبوعي في رام الله أمس الاثنين  في جلسة رقم 136 بأن قيمة هذه الاقتطاعات الغير مشروعة قد بلغت 214 مليون شيكل عن الشهر الماضي فقط، منها 100 مليون شيكل دفعات لأسر الشهداء والأسرى.

مجلس الوزراء يحذر من خطورة استمرار الاحتلال باقتطاع أموال المقاصة

وتذكر المصادر الفلسطينية بأن مجلس الوزراء الفلسطيني قد ناقش عدة قضايا؛ أهمها: القضايا المالية للحكومة ومخصصات الرواتب للموظفين، كذلك نوقش الوضع الصحي وجودة الخدمات الصحية الحكومية، واستراتيجيات لسياسات الوزارات الفلسطينية.

وأكد “اشتية” بأن الاحتلال يتحمل مسؤولية ما يجري من “إرهاب” وعدوان وجرائم قتل بدم بارد؛ كان آخرها إعدام الفتى “محمد سليمة” من محافظة سلفيت، وأضاف: “هناك تداعيات خطيرة لإرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.

كما استنكر الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للمقدسات الفلسطينية والمسيحية في مدينتي القدس والخليل، والبناء الاستيطاني وسرقة الأرض، وقال:” إن المستوطنين يمارسون إرهابهم؛ وجيش الاحتلال الإسرائيلي يحميهم، وبنفس الوقت يعاقب الفلسطينيين ضحايا اعتداء المستوطنين”.

اقتطاع الاحتلال لأموال المقاصة؛ مسبب رئيسي بالأزمة

 وشدّد رئيس الوزراء بقوله:” إن هذا الأمر لا يمكن أن يستمر طويلاً، ولا يمكن السكوت عليه”، وفي سياق آخر، رحب د. محمد اشتية بتصويت الأمم المتحدة بأغلبية 129 صوتاً لصالح قرار يؤكد على مكانة القدس الفلسطينية وأهميتها الدينية والقانونية والتاريخية.

اقرأ أيضاً: المالية: هذه أموال المقاصة، وحسين الشيخ ينفي حصول السلطة على قرض من الاحتلال

كما دعا “اشتية” المواطنين الفلسطينيين إلى الالتزام بالإجراءات الصحية وشروط السلامة والوقاية لمواجهة موجة فيروس كورونا الجديدة، خاصة المتحور الجديد “أوميكرون”.

كما هنّأ مجلس الوزراء الفلسطيني؛ المسيحيين في فلسطين والعالم؛ بمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيد، مشيراً إلى مشاركته مع عدد من وزراء الحكومة الليلة الماضية في إضاءة شجرة عيد الميلاد في مدينة بيت لحم الفلسطينية، إيذاناً ببدء الاحتفالات السنوية.