الرجوب: جيل مؤسسي حركة فتح دخل مرحلة الخريف والمؤتمر الثامن للحركة سيعمل مراجعات في مسألتين

رام الله – بال بلس
قال اللواء “جبريل الرجوب” عضو اللجنة المركزية في حركة فتح أمس الأحد في لقاء صحفي له بمناسبة انطلاقة فتح الـ57 أن “فتح” بأهدافها ومنطلقاتها أصبحت بمثابة “الشيفرة الجينية” والعقيدة الوطنية ومدخلاً للعبور نحو الشرعية الوطنية لكل فصائل العمل الوطني الفلسطيني.

وأضاف في اللقاء الصحفي حول المؤتمر الثامن؛ أن حركة فتح دفنت بعقيدتها كل البرامج والمشاريع الصهيونية والغربية لإنهاء القضية الفلسطينية، ولا زالت فتح السيمفونية والغطاء الذي يتلحف به كل الوطنيين الفلسطينيين.

الرجوب: على جيل الانطلاقة أن ينقل بذرة فتح ونضجها الثوري للأجيال

وقال أيضاً أن حركة فتح مؤهلة لتقود الشعب الفلسطيني وتصمم إيقاع نضاله وثورته  بتضحيات رجالها وأفعالهم وإنجازاتهم، وأكد أن “فتح” أمام لحظة مفصلية بما يخص التمثيل الفلسطيني، ويجب أن تحترم تطلعات الشعب الفلسطيني.

وأضاف “الرجوب” أن جيل المؤسسين في حركة فتح أو “جيل الانطلاقة” يعيش في مرحلة الخريف، بحسب تعبيره، وشدد على مسؤولية الجيل الأول أن ينقل البذرة بمفهومها وتجلياتها وأهدافها، وأهمية حاجتنا للوحدة الوطنية والتعايش مع الإقليم الدولي دون الوقوع في الوصاية، ودون التصادم مع الشرعية الدولية.

وأكد “الرجوب” أن مؤتمر فتح الثامن مهمته هي تقييم القائمين على الحركة، وبناء رؤيةً استراتيجيةً مستقبليةً لفتح، تشمل برنامج سياسي يشمل مفاهيم الهوية والدولة والكيان على أرض فلسطين، وبالإضافة للأنظمة والقوانين التي يفترض أن تكون إحدى مخرجات المؤتمر الثامن لضبط سلوك لأطر القيادية في المرحلة القادمة.

الرجوب: المؤتمر الثامن لـ “حركة فتح” سيناقش مسألتين

وأشار “الرجوب” أن الاشتباك مع الاحتلال هو الثابت في عقيدة حركة فتح، و الصدام بعدة أشكال؛ منه العسكري والدبلوماسي والسياسي والقانوني، وقال أن التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية من أهم المسائل المزعجة للاحتلال الإسرائيلي، ومسؤولية المؤتمر الثامن لفتح هو صياغة خارطة طريق لهذا الصدام المتنوع مع المحتل.

وأكد “الرجوب” إلى قيام فتح بعمل مراجعة في مسألتين اثنتين خلال المؤتمر الثامن المرتقب؛ أولاهما هي علاقة حركة فتح مع السلطة؛ حيث أن أحد إنجازات حركة فتح أنه أصبح هناك سلطة فلسطينية؛ ولكنه استدرك بالقول أنه لا يجب أن تقود السلطة الحركة.

وأضاف أن السلطة ليست بديلاً عن منظمة التحرير أو حركة فتح، ويجب أن نفصل بين فتح والسلطة، ولن تكون هناك قيادة بديلة في فلسطين دون صندوق الاقتراع.

والمسألة الثانية التي تحتاج لمراجعات من قِبل فتح في المؤتمر الثامن؛ قال “الرجوب”، هي إعادة الاعتبار إلى منظمة التحرير الفلسطينية التي تُمثل كل الفلسطينيين في كل مكان، وذلك عبر إنتاج لجنة تنفيذية جديدة للمنظمة.

اقرأ أيضاً: إسماعيل هنية: لدينا 4 أسرى وسنجبر “إسرائيل” على صفقة تبادل الأسرى – بالفيديو

وأكد أنه لابد من الالتزام بمخرجات جلسة المجلس المركزي الأخيرة للمنظمة، والذي يمكن أن يُبنى على مخرجاته حوار وطني شامل، وشدد على أن من يرفض ذلك فهو لا يتقبل العمل المؤسسي ولديه ارتباطات وأجندات خارجية.