السوشيال ميديا تتصارع مع حركة طالبان وسط انسحاب فوضوي للولايات المتحدة

واشنطن – بال بلس
تخضع المنصات الاجتماعية، بما في ذلك Facebook و Twitter و YouTube، لتدقيق جديد لطريقة تعاملها مع حسابات طالبان ، حيث تبرز الجماعة الإسلامية “المتشددة” باعتبارها القوة المهيمنة في أفغانستان في أعقاب الانسحاب الأمريكي.
في حين أن أيا من المنصات لم تغير سياساتها علنا ​​بشأن المجموعة، فقد خضعت ممارسات الاعتدال للتدقيق عن كثب ، ويقوم العديد بتحويل الموارد لضمان تطبيق السياسات بشكل مناسب.

هل سيُسمح لـ طالبان بالسيطرة على حسابات Facebook و Twitter الرسمية لحكومة أفغانستان؟

سؤال خاص أثارته صحيفة واشنطن بوست هو ما إذا كان سيسمح لطالبان بانتزاع السيطرة على حسابات Facebook و Twitter الرسمية لحكومة أفغانستان.
بينما سيطرت طالبان سيطرة فعلية على الحكومة، فإن منح الوصول إلى الحسابات الرسمية يمكن أن يُنظر إليه على أنه إضفاء الشرعية على سيطرتها على البلاد.

على الرغم من عدد من عمليات الحظر الرسمية، يبدو أن قوات طالبان تبنت منصات التكنولوجيا عند استعادة الأراضي.
في وقت مبكر من يوم الاثنين، استخدم متحدث رسمي باسم طالبـان موقع توتير للمطالبة بالسيطرة على العاصمة كابول، قائلاً إن الوضع هناك “تحت السيطرة”.
أفادت Free Beacon أن مسؤولي طالبـان كانوا يوزعون أرقام WhatsApp التي يمكن أن يستخدمها أعضاء النظام السابق لتنسيق الاستسلام.

مجموعة Facebook تحظر حسابات طالبان

تم حظر طالبان رسميًا من جميع خدمات Facebook، بما في ذلك WhatsApp، لكن التشفير التام للخدمة يجعل من السهل على حسابات طالبـان تجنب إجراء الاعتدال.
قال المتحدث باسم WhatsApp: “أن الوسطاء يتخذون إجراءً ضد انتهاك الحسابات عندما يصبح الوسطاء على علم بها – ولكن بدون الوصول إلى اتصالات المستخدم، من النادر أن يعلم WhatsApp بوجود حساب لدى طالبـان”.

ضبابية Twitter في التعامل مع طالبـان

ليس لدى Twitter سياسة شاملة بشأن نشاط طالبان، لكنه أكد أنه يتخذ إجراءات ضد الحسابات التي تنتهك القواعد الحالية ضد المحتوى العنيف أو التلاعب بالمنصة.
وقال المتحدث باسم الموقع: “الوضع في أفغانستان يتطور بسرعة، إننا نشهد أيضًا أشخاصًا في البلاد يستخدمون Twitter لطلب المساعدة”.

YouTube يتبنى قانون العقوبات الأمريكي

وقال موقع YouTube إنه أنهى جميع الحسابات المرتبطة بطالبان بناءً على تفسيره لقانون العقوبات الأمريكي.
حيث قال أحد الممثلين: “يلتزم موقع YouTube بجميع العقوبات السارية وقوانين الامتثال التجاري، بما في ذلك العقوبات الأمريكية ذات الصلة ،على هذا النحو إذا وجدنا حسابًا يُعتقد أن حركة طالبان الأفغانية تملكه وتديره، فإننا نلغيه”.

Facebook يصنف طالبـان أنها منظمة خطيرة

ومن جانبه صنف فيسبوك طالبان على أنها منظمة خطيرة، مما يعني أنه يزيل الحسابات التي تمثل الجماعة ويمنع الثناء عليها أو دعمها في منشورات المستخدمين.
كرست الشركة المزيد من الموارد لتطبيق هذه السياسة في ضوء الاضطرابات المستمرة في كابول.
ومع ذلك ، قالت الشركة إنها تنتظر توجيهات من المنظمات الخارجية حول ما إذا كان ينبغي الاعتراف بطالبـان كحكومة الأمر الواقع في أفغانستان.

اقرأ أيضاً: قانون جديد: لا إنترنت إلا لمن يقسم على القرآن بأنه لن يستخدم تطبيقات فيس بوك وتويتر أو VPN ..

قال المتحدث باسم فيسبوك: “لا يتخذ Facebook قرارات بشأن الحكومة المعترف بها في أي بلد معين، ولكنه يحترم بدلاً من ذلك سلطة المجتمع الدولي في اتخاذ هذه القرارات، بغض النظر عمن يمتلك السلطة، سنتخذ الإجراء المناسب ضد الحسابات والمحتوى الذي يخالف قواعدنا”.