الدول العظمى النووية تمنع سباق التسلح وتصدر بياناً بشأن الحرب النووية

موسكو – بال بلس
أصدر قادة الدول العظمى الخمسة النووية (روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين وبريطانيا وفرنسا) بياناً بشأن منع وقوع حرب نووية، ومنع الحرب بين الدول النووية، وتم نشر البيان على موقع الكرملين الروسي على الإنترنت.

وذكرت الدول العظمى الخمسة النووية، الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، أنها تعتبر ضمن مسؤوليتها الأساسية هي منع الحرب بين الدول النووية، وتقليل المخاطر الاستراتيجية العالمية.

وأكدت الدول أنه لا يمكن أن يكون هناك منتصر في الحرب النووية، ويكمن دورها فقط في الردع، ومنع وقوع الحرب بالأسلحة النووية بين الدول التي تمتلكها، وشدّدت الدول في البيان على العواقب بعيدة المدى لأي استخدام للأسلحة النووية، مؤكدةً بضرورة التمسك بحظر الانتشار.

الدول النووية تلتزم بالعمل لمنع الحرب النووية

وقال بيان الدول الخمسة النووية: “نؤكد الالتزام بالعمل مع جميع الدول في العالم، لإحراز تقدم في نزع السلاح النووي، بهدف نهائي نسعى للوصول إليه، وهو عالمٌ خالٍ من الأسلحة النووية، وذلك دون المساس بأمن الدول”.

وأكد بيان وزارة الخارجية الروسية؛ أن بيان الدول؛ قد تم إعداده بمبادرة روسية، وأشارت الخارجية الروسية على قناتها في “تليغرام”، أن روسيا تتوقع بأن تكون موافقة الدول النووية على بيان منع الحرب النووية؛ سوف يساعد في تخفيف التوتر على الساحة العالمية.

وأضاف البيان أنه في ظل الظروف الصعبة حالياً للأمن الدولي؛ نأمل أن تساعد موافقة الدول الكبرى على مثل هذا البيان من قادة الدول النووية؛ على خفض مستوى التوتر الدولي، ووقف سباق التسلح النووي، والمساعدة في بناء الثقة بين الدول.

اقرأ أيضاً: زياد النخالة: الصواريخ التي ضربت تل أبيب وصلت إلى المقاومة الفلسطينية بإشراف “قاسم سليماني”

وأكد “دميتري بيسكوف” وهو السكرتير الصحفي للرئيس “بوتين”؛ بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن عقد قمة بين زعماء الدول النووية ضروريةً، بعد بيانهم المشترك الذي اتفقوا فيه على الخطوط العريضة.