الخارجية الأمريكية تطالب الاحتلال بمحاسبة المسؤولين عن حادثة وفاة “عمر الأسعد”

واشنطن – بال بلس
أفادت مصادر أمريكية حول حادثة وفاة “عمر الأسعد” أن وزارة الخارجية الأمريكية تعرب عن قلقها إزاء تقرير جيش الاحتلال الإسرائيلي حول حادثة وفاة المواطن الفلسطيني الأمريكي “عمر الأسعد” الذي ارتقى أثناء اعتقاله واحتجازه من قوات الاحتلال يوم 12 يناير الماضي.

وجاء في بيان الخارجية الأمريكية أمس الثلاثاء قولها: “لازلنا نشعر بقلق بالغ، إزاء ظروف وفاة الأمريكي “عمر الأسعد”، بعد أن احتجزه جنود إسرائيليون في الضفة الغربية”.

وأضافت الخارجية أنها تراقب تقرير التحقيق الإسرائيلي في القضية ونتائجه، الذي قال مؤخراً أن الحادثة أظهرت خطأ واضح للحكم الأخلاقي والفشل في حماية قدسية الحياة البشرية.

الخارجية الأمريكية تطلب تحقيق جنائي بحادثة وفاة عمر الأسعد

وأضاف بيان الخارجية أن تقرير تحقيق الاحتلال يشير إلى أنه سيتم اتخاذ إجراء عقابي تأديبي ضد قائد جنود الاحتلال في الحادثة، بالإضافة لعقاب ضباط آخرين مسؤولين متورطين في الحادث، وأن التحقيق الجنائي بالشرطة العسكرية الإسرائيلية في القضية؛ جارٍ.

وأكدت الخارجية أن الولايات المتحدة تتوقع تحقيقاً جنائياً شاملاً، ومساءلةً كاملةً في قضية وفاة “عمر الأسعد”، كما رحبت بتلقي أي معلومات إضافية حول جهود التحقيق بالحادث، وأعلنت مواصلة مناقشة الحادث الذي تصفه بـ “المقلق” مع حكومة الاحتلال الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً: الخارجية الروسية تكشف تفاصيل المهاتفة بين “حسين الشيخ” و “بوغدانوف”

وختم بيان الخارجية الأمريكية حول حادثة وفاة “الأسعد”؛ بأنها تعرب مرة أخرى عن أعمق التعازي لأسرة المواطن الأمريكي الفلسطيني “الأسعد”، مضيفاً أنه لا يوجد لدى وزارة الخارجية الأمريكية أولويةً أعلى؛ من سلامة وأمن مواطني الولايات المتحدة الأمريكية في الخارج.