“أنطونيو غوتيريش” الحرب الروسية الأوكرانية تسبب ضرراً على الدول الفقيرة

وكالات – بال بلس
الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، يحذر من أن الحرب الروسية الأوكرانية تشهر “سيف داموقليس” في وجه الاقتصاد العالمي، وخاصةً في الدول النامية الفقيرة التي تواجه ارتفاعًا في أسعار المواد الغذائية والأسمدة والوقود، وتشهد الآن قصفًا لسلة خبزها.

الحرب الروسية الأوكرانية تؤثر على أكثر من نصف إمدادات العالم من زيت عباد الشمس

وقال “أنطونيو غوتيريش” للصحفيين، أنّه يأتي من أوكرانيا وروسيا أكثر من نصف إمدادات العالم من زيت عباد الشمس، وحوالي 30 بالمائة من القمح العالمي، وإن أسعار الحبوب تجاوزت بالفعل أسعارها في مستهل الربيع العربي، وأعمال الشغب بسبب أزمة الغذاء التي شهدناها عامي 2007،2008.

وأفاد أنّ 45 دولة إفريقية، ودول أقل نمواً، تقوم باستيراد ما لا يقل عن ثلث إنتاجها من القمح من أوكرانيا وروسيا، 18 دولة منها تستورد 50 بالمائة على الأقل.

وأكد غوتيريش، أنّ الدول تشمل مصر والصومال والسودان واليمن والكونغو وبوركينا فاسو ولبنان وليبيا.

وقال أنّ كله يضر بالدول الفقيرة، ويسبب عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات في جميع أنحاء العالم.

اقرأ المزيد: الصين: نرفض أن نتأثر بالعقوبات ضد روسيا

وأوضح “غوتيرش”، أيا كانت نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، فلن يكون فيها فائز ولا خاسر، أوكرانيا على فوهة بركان ويتم تدميرها أمام العالم، وذلك أثر ذلك على المدنيين ووصل لمستويات مروعة.

وأعلن “غوتيريش”، عن إنشاء مجموعة الاستجابة للأزمات العالمية بشأن الطاقة والتمويل والغذاء في الأمانة العامة للأمم المتحدة، وأشار لتخصيص 40 مليون دولار، للعمل على زيادة المساعدات الأساسية للفئات المحتاجة.