الاحتلال الإسرائيلي يُصرح بقصفه لمواقع صواريخ في لبنان

رام الله – بال بلس – صرح الاحتلال الإسرائيلية أن طائراته قصفت مواقعاً جنوب لبنان، وقال إنها مواقع لإطلاق الصواريخ.

وذلك في ساعة مبكرة من صباح هذا اليوم الخميس 5 أغسطس رداً على إطلاق صاروخين باتجاه إسرائيل من لبنان في تصعيد للأعمال القتالية عبر الحدود في وسط تصاعد التوترات مع إيران. 

حيث  أصابت الصواريخ التي أُطلقت من لبنان يوم الأربعاء 4 أغسطس مناطق مفتوحة في شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة، مما تسبب في حرائق غابات على طول التلال الحدودية.  

اقرأ المزيد: في طائرات الاحتلال الإسرائيلية  قصفت في لبنان

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي جاء من المنطقة  الجنوبية في لبنان . 

حيث صرح الاحتلال: ” إن إسرائيل ردت بقذائف مدفعية عدة  يوم الأربعاء 4 أغسطس قبل شن ضربات جوية في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس”. 

وأضاف أيضاً في بيان له “قصفت طائرات مقاتلة (عسكرية) مواقع الإطلاق والبنية التحتية المستخدمة للإرهاب في لبنان والتي توجهت منها الصواريخ”. 

مضيفاً أن الجيش قصف أيضاً منطقة شهدت إطلاق صواريخ في الماضي. 

حيث قالت قناة المنار: ” إن طائرات حربية إسرائيلية نفذت غارتين على مشارف بلدة المحمودية اللبنانية على بعد نحو 12 كيلو متراً من الحدود الإسرائيلية”.  

ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات. 

تعليق الرئيس اللبناني على قصف الاحتلال الإسرائيلي

وفي تصريح للرئيس اللبناني ميشال عون قال “إن الضربات الجوية الإسرائيلية هي الأولى التي تستهدف قرى لبنانية منذ عام 2006 وتظهر تصعيداً في “نيتها العدوانية” تجاه بلاده. 

كما قال عون في تغريدة له على تويتر إن الضربات تشكل تهديداً مباشراً لأمن واستقرار جنوب لبنان وتنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي. 

حيث قال وزير الدفاع بيني غانتس في حديث لقناة YNet التلفزيونية الإسرائيلية: “كان هذا هجومًا يهدف إلى توصيل  رسالة … من الواضح أننا نستطيع أن نفعل أكثر من ذلك بكثير ، ونأمل ألا نصل إلى ذلك”. 

وأضاف غانتس بأنه يعتقد أن فصيلاً فلسطينياً أطلق الصواريخ. 

” حيث أنه كانت  فصائل فلسطينية  في لبنان توجه النار وبشكل متقطع على إسرائيل فيما مضى “. 

وساد الهدوء في الحدود إلى حد كبير منذ أن خاض الاحتلال الإسرائيلي حرباً عام 2006 ضد حزب الله. 

وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مواقع حزب الله في المنطقة الحدودية الصيف الماضي.  

ويقول الاحتلال  إن طائراتها ضربت آخر مرة داخل لبنان في 2014 ، على الرغم من أن قناة المنار أبلغت عن إحدى هذه الضربات في عام 2015. 

جاء إطلاق النار عبر الحدود هذا الأسبوع بعد هجوم مشتبه به بطائرة مُسيرة يوم الخميس الماضي على ناقلة نفط قبالة سواحل عمان و ألقى الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة وبريطانيا باللوم فيه على إيران. 

 قتل اثنان من أفراد الطاقم ، بريطاني وروماني. ونفت إيران أي تورط لها.