اشتية: الأزمة المالية للسلطة ستنتهي في الربع الأول من 2022

طولكرم – بال بلس
ناقشت الحكومة الفلسطينية الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية مؤخراً، فعقدت الحكومة الفلسطينية جلستها الأسبوعية أمس الاثنين في محافظة طولكرم، وذلك في إطار سعي الحكومة الفلسطينية للوصول لاحتياجات المواطنين عن قرب في كافة محافظات الوطن، وتطرّقت الحكومة لمناقشة ملف الأزمة المالية للسلطة في جلستها.

اشتية: خصومات المقاصة أهم أسباب استمرار الأزمة المالية

وقالت مصادر فلسطينية مساء أمس الاثنين أن رئيس الوزراء الفلسطيني قد صرّح بأنّ الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية ستنقشع قريباً في مطلع العام القادم 2022م، وأضاف أن سلطات الاحتلال تخصم من أموال المقاصة الفلسطينية بشكل شهري ما معدله  214 مليون شيكل بشكل غير قانوني وغير شرعي.

وأكد “محمد اشتية” أنّ الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية والتي جعلتها تقوم بصرف جزء من رواتب موظفي السلطة؛ ستنتهي خلال الربع الأول من العام القادم، وذكر أنّ تكلفة فاتورة الرواتب الإجمالية شهرياً تصل إلى 920 مليون شيكل.

وأوضح رئيس الوزراء “اشتية” مساعي السلطة الفلسطينية في جلب الدعم الدولي للسلطة الفلسطينية، فقال أن الدُّول المانحة تقدم تمويل مالي للسلطة حالياً؛ فقط لتغطية المشاريع التي توقع عليها، ولا تقدم الأموال لدعم الخزينة المالية للسلطة مباشرةً؛ لصرف الموازنات للوزارات والرواتب للموظفين، مما يجعل الأزمة المالية مستمرة.

اشتية: الأزمة المالية ستنتهي قريباً والدول المانحة لا تدعم الخزينة حالياً

وذكرت المصادر أن مجلس الوزراء قد ناقش في جلسته الأسبوعية عدة مشاريع خاصة بمحافظة طولكرم، من مشاريع صحية وطرق ومدارس ومشاريع زراعية ومشاريع مياه وكهرباء، بالإضافة لدعم القطاع الخاص الفلسطيني في المحافظة.

وأكد “اشتية” أن حكومته قد بذلت في عام الماضي 2021 جهداً كبيراً في قطاع الزراعة في فلسطين, وذلك من خلال زيادة كميات الري للأراضي الزراعية وزيادة عدد الأراضي المروية للمزارعين، كما تم زراعة (56) ألف شجرة مثمرة, واستصلاح أراضٍ وشق طرق زراعية بطول (70) كيلو متر في كافة المناطق الفلسطينية.

اقرأ أيضاً: الكنيست يصادق على قوانين ضد الأسرى الفلسطينيين وقمع فلسطينيي الداخل المحتل

وذكرت المصادر أن الحكومة قد أقرت في جلستها الأسبوعية بطولكرم؛ إنشاء مكتب لتسجيل الأراضي في منطقة “الشعراوية” وكذلك خطوط كهرباء بالمنطقـة، ورصد تمويل بـ 9 مليون شيكل لمشاريع طرق (زيتا وعلار وشوفة وكفر اللبد وبلعا ودير الغصون وغيرهم)

وشدّد رئيس الوزراء بأنّ التمويل متوفر حالياً لكل المشاريع التي سوف يتم الإعلان عنها والخاصة بمحافظة طولكرم, وذكر منها: تخصيص (300) ألف دولار أمريكي لمشروع ترميم النفق العثماني التاريخي بالمحافظة.

كما أفاد “اشتية” أنه سيتم بناء مجمع دوائر حكومية بتكلفة (8) مليون شيكل بالمحافظة، للتخفيف عن المواطنين في طولكرم، ولقضاء حوائجهم، كما سيتم تخصيص (2) مليون دولار لتوسيع مستشفى الدكتور الشهيد “ثابت ثابت” الحكومي بالمحافظة.

 وأكد – بحسب وكالة (وفا) الفلسطينية الرسمية – أن ربط خط كهرباء (صرّة/طولكرم) سوف يحل مشكلة الكهرباء في المحافظة مدة 20 عام قادمة.