اشتية يطالب الإدارة الأميركية بالإسراع بإعادة فتح القنصلية في القدس

رام الله – بال بلس
طالب محمد اشتية رئيس الوزراء، الإدارة الأميركية بالإسراع في تنفيذ ما وعدت به، خاصة بإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، وأيضًا رفع اسم منظمة التحرير والسلطة الوطنية الفلسطينية من قوائم الإرهاب في الولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال استقباله، يوم الجمعة، وفدًا من لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي عن الحزب الديمقراطي، ضم السيناتور كريس ميرفي، والسيناتور ريتشارد بلومنتل، والسيناتور كريس فان هولن، والسيناتور جون اوسوف، والوفد المرافق لهم. 

وشدد أيضًا رئيس الوزراء على ضرورة العمل على فتح مسار سياسي جديد للتخلص من الاحتلال، من خلال الرباعية الدولية على أساس القانون والشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

مطالب رئيس الوزراء اشتية من الإدارة الأميركية:

  1. الضغط على “إسرائيل” وإجبارها باحترام الاتفاقيات الموقّعة معها بما فيها وقف الاستيطان الإسرائيلي.
  2. إلزام “إسرائيل” بوقف الانتهاكات بحق الإنسان الفلسطيني سواء بالقتل والاعتقالات وهدم الممتلكات ومصادرة الأراضي الزراعية.
  3. وطالب بضرورة وقف الإجراءات في مدنية القدس.

كما وبحث رئيس الوزراء مع الوفد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية ما بين (الولايات المتحدة وفلسطين) بشكل مباشر، مثمنًا إعادة الإدارة الأميركية للدعم المالي لوكالة “الأونروا”، واستكمال المشاريع التنموية والبنية التحتية، ودعم الحكومة في مواجهة فيروس كورونا.

شاهد أيضاً: بالفيديو والصور ارتقاء شهيد و15 إصابة برصاص الاحتلال في فعاليات الإرباك الليلي شرق قطاع غزة

وعرض رئيس الوزراء اشتية آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية في ضوء التوسع الاستيطاني، مشيرًا إلى أن حل الدولتين يواجه خطرًا نتيجة استمرار إسرائيل بسياستها الاستيطانية.

وطالب رئيس الوزراء اشتية ببذل ضغوطات كبيرة ورسمية على إسرائيل وذلك من أجل السماح بعقد الانتخابات في القدس مثلما نصت الاتفاقيات الموقّعة، من أجل إعادة الوهج الديمقراطي ولتكون الانتخابات بوابة لإنهاء الانقسام وإرجاع الوحدة الوطنية.