“اشتية” نتابع مجريات الحرب في أوكرانيا ونطمئن على الأوضاع بشكل يومي

رام الله – بال بلس
قال رئيس الوزراء “محمد اشتية”، إن الحكومة تتابع أحداث الحرب على أوكرانيا بشكل يومي، ويتم التواصل مع سفارتنا وجاليتنا وكوادرنا هناك للاطمئنان على أوضاعهم.

وقال اشتية، في بداية جلسة الحكومة الـ149، التي عقدت اليوم الثلاثاء، في مدينة رام الله، أن المتابعة مستمرة للفلسطينيين الموجودين في أوكرانيا والبالغ عددهم نحو 2500 مواطن، مشيرا إلى أن القليل منهم انتقل إلى الدول المجاورة، ويتم التعاون مع الدول الأوروبية الصديقة لتأمين سلامة وصولهم دون عقبات، ونحن مستعدون لتقديم كل الممكن لهم في هذه الظروف الصعبة.


“اشتية” يدين جرائم قوات الاحتلال في جنين


وقام رئيس الوزراء، بإدانة جريمة إعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد منتصف الليلة الماضية الشابين عبد الله الحصري، وشادي نجم في مخيم جنين.

وأعرب “اشتية” عن سعادته بالاحتفال الحاشد الذي شهده الحرم القدسي الشريف والحرم الإبراهيمي، لمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، مؤكدا أن شعبنا المتمسك بدينه هو أيضا متمسك بأرضه وقضيته ومقدساته.  ولقد استنكر اعتداءات جيش الاحتلال على أهلنا المحتفلين بالمناسبة في مدينة القدس وباب العمود، مثمنا  صمود أهلنا في القدس، سواء في مساجدها، أو كنائسها، أو حارتها، أو أحيائها، وفي كل مكان.

وأضاف “اشتيه” إن شعبنا تحت الاحتلال وبحاجة إلى حماية دولية وإسرائيل دولة خارجة عن القانون ويجب أن تدفع ثمن عدوانها على شعبنا سياسيا واقتصاديا وقانونيا، مخاطبا العالم، نؤكد أن القدس فلسطينية الوجه، عاصمتنا الأبدية.

وثمن “اشتية” قرار البرلمان العربي الذي تبنى تدويل قضية الأسرى وحريتهم، مؤكدا تقديم كل الدعم والمساندة لنضال أسرانا البواسل الصامدين خلف قضبان المعتقلات، الذين يناضلون من أجل أبسط الحقوق الإنسانية.

وذكر أن الحكومة تتابع نشاط الجمعية الاستهلاكية التعاونية للموظفين العموميين، والتي ستنطلق قريبا، مؤكدا أن مثل هذه الأفكار التعاونية مهمة للتخفيف من عبء الحياة عن كاهل الموظفين، وسنقدم لهم كل مساعدة يحتاجونها.

وقال أنه خلال الأسابيع المقبلة، سيتم اطلاق برنامج الخدمة المدنية والمجتمعية، والذي يتيح لقطاعات مختلفة من شعبنا التطوع لخدمة المجتمع، وذلك بالتعاون مع العديد من مؤسسات الأمم المتحدة والوزارات ذات العلاقة، حيث سيغطي محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة.

اقرأ المزيد: الشيخ خضر عدنان يروي تفاصيل حادثة تعرضه لإطلاق نار في نابلس

وتابع أن الحكومة ستستكمل الحوار مع القطاع الخاص والمجتمع المدني، للوصول الى فهم مشترك، ومسؤولية جماعية في القضايا المتعلقة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية لأهلنا في فلسطين.


وقال بدأ هذا الحوار في الخليل بحضور وزيري الاقتصاد والمالية وسنبذل كل جهد لمساندة شعبنا بالصمود والعيش بكرامة في ظل ظروف دولية وإقليمية وطنية صعبة، لكن سويا ومعا نستطيع ان نعبر كل الصعاب، نحو النصر والدولة.

ومن المفترض أن يناقش مجلس الوزراء اليوم عطاءات للبنية التحتية والتجارة الإلكترونية وإزالة التعديات على أراضي الدولة في أريحا، وتقارير مالية وصحية وسياسية كما يناقش تبعات أزمة أوكرانيا على فلسطين.