احذر من التهاب العين.. بعضها يسبب العمى

لكِ سيدتي _ بال بلس
يعتبر التهاب العين من المشاكل الشائعة التي تصيب أغلب الناس، ويسبب التهاب العين حكة مستمرة وإحمرار وأعراض أخرى، لكن الصعب هو التمييز بين الحالات البسيطة وتلك الخطيرة التي قد تتسبب بفقدان البصر.

أعراض التهاب العين:

رغم أن التهاب العين البسيط يمكن أن تشفى من تلقاء نفسها، يمكن لأخرى إلحاق أضرار جسيمة وتحتاج رعاية طبية عاجلة. إليكِ علامات عدوى العين.

التهاب الملتحمة


الملتحمة هي الغشاء الرقيق الشفاف الذي يحمي الجفن، وهي أكثر عدوى العين انتشاراً وشهرة، ومعظمها يحدث بسبب الفيروسات أو البكتيريا.

ومن السهل اكتشاف التهاب الملتحمة لأنه يجعل العين تتحول إلى اللون الوردي وينتج إفرازات لزجة تكون أسمك عند الاستيقاظ، وغالباً ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون أيام أو أسابيع.

التهاب الجفن 

ويحدث عندما تنسد الغدد الدهنية الدقيقة الموجودة في قاعدة الرموش، ويسبب حرقة في العين وتظهر قشور تشبه قشرة الرأس على طول خط الرموش، ويمكن أن يجعل عينيك حساستين للضوء ويجعل الرؤية ضبابية، وهناك حاجة لقطرات خاصة للتعافي منه.

لمعرفة المزيد: تعرف على أعراض ضعف الغدة الدرقية

تورم الجفن


هو عبارة عن غدة زيتية مسدودة تؤدي إلى ظهور التهاب العين وخاصة في بصيلات الرموش يظهر على شكل انتفاخات، أو نتوءات حمراء، على الجفن تسبب الحكة وتؤلم عند اللمس.

ويمكن علاجها بالضغط على العين المصابة بقطنة نظيفة ودافئة ورطبة لمدة 20 دقيقة عدة مرات في اليوم وستختفي في غضون أسبوع، إذا كبرت بشكل مزعج قد تتطلب إزالتها بالجراحة.

التهاب القرنية

القرنية هي غشاء شفاف على شكل قبة في حدقة العين والقزحية. ويمكن لجفاف العين الشديد وأي نوع من الجراثيم أن يؤدي إلى التهاب القرنية، وتجاهلها يمكن أن يسبب تلفاً دائما في الرؤية، وهي مؤلمة للغاية ويصاحبها إحمرار وتورم وتشوش الرؤية وحساسية للضوء، وهي تتطلب تشخيصاً وعلاجاً عاجلين حتى لا تزداد سوءاً يؤدي إلى العمى.

التهاب القزحية


هو التهاب في مركز مقلة العين التي تمد شبكية العين بالدم، إصابات العين والفيروسات والحالات المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي تجعلك أكثر عرضة للإصابة به.

ومن أعراضه الحساسية للضوء والرؤية الضبابية وإحمرار يمكن أن يظهر ويختفي، وإذا واجهت أياً من هذه الأعراض، فراجعي الطبيب، حيث يمكن أن يؤدي التهاب القزحية إلى إتلاف الأنسجة الحيوية والتسبب في العمى.


أسباب التهابات العين 

أكثر أسباب التهابات العين شيوعاً هي التالية:

· ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة وعدم الاهتمام بتعقيمها.

· مضاعفات جراحة العيون.

· استخدام مكياج عيون منتهي الصلاحية أو ملوث.

· غسل الوجه بماء ملوث.

· عدم الاهتمام بنظافة اليدين.

· العدوى.

باختصار، هناك الكثير من التهابات العين الشائعة، ورغم أن بعضها ليس مدعاة للقلق، إلا أن بعضها الآخر يمكن أن يتطور بسرعة كبيرة ويؤدي إلى فقدان دائم للبصر، وإذا كنت تعانين من رؤية ضبابية أو ألم شديد أو إحمرار مستمر أو ضبابية بالبصر، فاطلبي رعاية طبية على الفور.