احتجاز سفية “روابي” الإماراتية من قبل الحوثيين في ميناء “الحُديدة” اليمني

صنعاء – بال بلس
قالت مصادر صحفية يمنية أن جماعة “أنصار الله” الحوثية قد أعلنت اليوم الاثنين عن احتجاز سفينة روابي الإماراتية في سواحل محافظة الحُديدة اليمنية، بحسب إعلان قوات التحالف العربي التي اتهمت في وقت سابق اليوم ؛ جماعة الحوثي اليمنية باختطافها.

وقال “يحيى سريع” وهو متحدث عسكري باسم الحوثيين: “إن قوات الحوثي قامت بضبط واحتجاز سفينة إماراتية، وأضاف بأنها سفينة شحن عسكرية إماراتية تحتوي على متنها معدات عسكرية، وكانت “روابي” قد دخلت المياه اليمنية دون ترخيص بحسب تعبير “سريع”.

وأضاف “سريع” في تغريدة  له على”تويتر” بقوله ، أن السفينة الإماراتية كانت تمارس أعمالاً عدائية، وتستهدف استقرار وأمن الشعب اليمني، كما حذّر “سريع” التحالف السعودي من ارتكاب أي حماقة بحق اليمن؛ في إشارة لتهديد التحالف العربي للحوثي باستخدام القوة ما لم يتم الإفراج عن السفينة الإماراتية

وأضاف المتحدث العسكري الحوثي أن السفينة الإماراتية المحتجزة يوجد بها طاقم من عدة جنسيات دولية متعددة، وأنه قد تم الاستيلاء عليها من المياه الإقليمية اليمنية وهي تمارس عدواناً صارخاً على الشعب اليمني، مشيراً لعقد مؤتمر صحفي خلال ساعات لنشر التفاصيل كاملة.

ووصف المتحدث الرسمي باسم قوات الحوثي “محمد عبد السلام” في بيان على “تويتر” أيضاً بأن عملية احتجاز السفينة المخالفة تمت بشكل سريع دون أي مشاكل، وأضاف بأنهم سيعملون دوماً للتصدي للعدوان والحصار، وأن ذلك حق مشروع للشعب اليمني.

التحالف العربي يعلن احتجاز سفينة روابي الإماراتية التي تحمل مستشفى ميداني

وفي المقابل قالت قوات التحالف العربي السعودي الإماراتي اليوم إن سفينة الشحن “روابي” وتحمل على متنها علم دولة الإمارات العربية المتحدة؛ قد تعرضت للقرصنة والاختطاف من قبل الحوثيين في ميناء “الحديدة” مساء أمس الأحد.

وأوضح المتحدث “تركي المالكي” باسم التحالف العربي أن السفينة الإماراتية “روابي” قد كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة “سقطرى” وإلى ميناء “جازان”، وكانت تحمل على متنها معدات ميدانية خاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في الجزيرة.

اقرأ أيضاً: أهالي الجولان السوري يؤكدون استمرار النضال لإفشال مخططات الاستيطان الإسرائيلي

واعتبر المتحدث باسم التحالف أن احتجاز “روابي” يعتبر  أكبر عملية للحوثيين في البحر منذ بدء الحرب، حيث اقتصرت عمليات الحوثي البحرية السابقة على شن الهجمات ضد السفن العسكرية التابعة للتحالف، دون التمكن من الاستيلاء عليها بشكل كامل مع طاقمها. 

وتذكر المصادر أن اليمن يشهد منذ 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة اليمنية السابقة والمدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية والإمارات؛ وبين الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن.

وتضيف المصادر أن الحوثيين يسيطرون على عدة محافظات يمنية، من بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014م.

تغريدة متحدث باسم الحوثي
تغريدة قوات التحالف العربي حول اختطاف السفينة “روابي” الإماراتية