إعصار إيدا يدمر شبكة الكهرباء في الولايات الأمريكية

لويزيانا – بال بلس
ضرب إعصار إيدا شبكة الكهرباء لولاية لويزيانا الأمريكية مع سرعة رياح تبلغ 150 ميلاً في الساعة، مما ألحق أضراراً بشبكة الكهرباء في لويزيانا، وتسبب تقادم خطوط الكهرباء وانقطاع التيار الكهربائي والأعاصير الثلاثة التي ضربت العام الماضي في أضرار بلغت ملياري دولار أمريكي.  

الدمار الذي سببهُ إعصار إيدا

فكان الدمار والمعاناة حليف المنطقة عقب إعصار إيدا في يوم الأحد، حيث كان أكثر من مليون عميل بدون كهرباء بسبب إعصار إيدا وقد يستمر هذا الوضع لعدة أسابيع.  

تواجه شركة Entergy Corp” (ETR.N )” أكبر شركة مرافق في لويزيانا، أسئلة صعبة حول ما إذا كانت قد فعلت ما يكفي لتعزيز النظام الكهربائي، الذي فقد ثمانية خطوط نقل رئيسية كانت تزود منطقة نيو أورليانز الحضرية بالطاقة.  

بعد إعصار لورا في عام 2020، تقوم شركة Entergy بترقية نظامها بالكامل، من عام 2017 إلى عام 2019، أنفقت شركة Entergy’s Louisiana الفرعية ما يقرب من 1.2 مليار دولار أمريكي على العديد من المشاريع لتحسين نظام النقل الخاص بها.  

السؤال الرئيسي لشركة Entergy وعملائها الآن هو إلى أي مدى نجت هذه التحسينات الرأسمالية من إعصار إيدا مقارنة بالبنية التحتية القديمة للشركة، حيث رفضت شركة Entergy تحديد عمر ثمانية خطوط نقل فاشلة في منطقة نيو أورليانز.  

قال رود ويست، رئيس مجموعة Entergy لعمليات المرافق: “سبب إطفاء الأنوار ليس لأننا لا نبني نظاماً مرناً، الأنوار مطفأة لأن الطبيعة الأم لا تزال بطلة العالم للوزن الثقيل بلا منازع وغير مهزوم.”  

اقرأ المزيد: جو بايدن يعلن حالة الطوارئ في ولاية مسيسيبي

سلط إعصار لورا في جنوب غرب لويزيانا الضوء على كيفية تشغيل شركة Entergy لشبكة نقل بمعياري تصميم مختلفين لتحمل أضرار الرياح، تم تصنيف خطوط النقل والبنية التحتية التي تم بناؤها في السنوات الأخيرة لتحمل رياح تصل سرعتها إلى 140 ميلاً في الساعة، وفي بعض الحالات تصل إلى 150 ميلاً في الساعة، وفقاً لإفصاحات شركة Entergy مع منظمي المرافق في لويزيانا.  

ولكن تم تصميم أقسام كبيرة من شبكة Entergy لويزيانا لتحمل سرعات الرياح التي تقل كثيراً عما قدمه إعصار إيدا، حوالي سدس نظام النقل في Entergy Louisiana، الذي يغطي حوالي 900 ميل، ويتكون من 69 كيلو فولت، معظمها مصنفة فقط عند 95 ميل في الساعة، وفقًا لإفصاحات  Entergy للمنظمين.  

معيار التصميم الذي يعود إلى حقبة السبعينيات، والذي تم استخدامه في بناء جزء من الشبكة التي تغذي نيو أورلينز، هو جزء من فترة تشغيل شركة Gulf States Utilities لنظام النقل، وفقًا لإفصاحات شركة Entergy لمنظمي لويزيانا.  

تم تدمير العديد من الهياكل على النظام القديم العام الماضي خلال إعصار لورا، وفقاً لشهادة قدمها المسؤولون التنفيذيون في شركة Entergy هذا العام إلى لجنة الخدمة العامة في لويزيانا، طلبت الشركة من المنظمين الموافقة على أكثر من 500 مليون دولار لإصلاح وإعادة بناء خطوط النقل التالفة من أعاصير 2020، وهي تكلفة سيتحملها دافعو الضرائب في فواتير الكهرباء الشهرية.  

بعد ثلاث سنوات من اندماج Entergy مع دول الخليج في عام 1994، نفذت الشركة تصميماً أكثر قوة لشبكة النقل التي تفي أو تجاوزت المعيار الوطني للسلامة الكهربائية (NESC)، لكن الشبكة لا تزال تتضمن خطوطاً مبنية وفقاً للمعيار الأقدم والأدنى لأنها امتثلت لرموز NESC في وقت إنشائها.  

قال برافين مالهوترا المهندس والخبير في مخاطر الكوارث الذي درس تأثيرات الأعاصير على أنظمة النقل “إن هذا يجعل الشبكة أكثر عرضة للانقطاع”.  

حيث قال مالهوترا: “النظام بأكمله قوي مثل الحلقة الأضعف”.  

وقالت شركة Entergy في بيان “إن الكثير من الأضرار التي لحقت بـإعصار إيدا كانت مرتبطة بالرياح العاتية، مما تسبب في فصل عدة خطوط عن هياكلها، تعتبر خطوط ربط النقل الثمانية التي أصبحت غير قابلة للتشغيل حيوية لأنها تربط نظام النقل المتكامل في منطقة نيو أورليانز الكبرى بالشبكة الوطنية الأكبر.  

المزيد من العواصف القوية:

قبل أسابيع قليلة من وصول إعصار إيدا، بدأت شركة البناء والتشييد Burns & McDonnell في طرح طائرات الهليكوبتر ومعدات المستنقعات لإعادة بناء وتحديث خط نقل قديم يبلغ طوله 16 ميلاً يوفر الكهرباء من مفاعل ووترفورد 3 النووي في كيلونا بولاية لوس أنجلوس إلى محطة فرعية في المنطقة، ضواحي نيو اورليانز، اعتباراً من يوم الجمعة، تم فصل خط النقل عن الشبكة وتم إدراج محطة ووترفورد على أنها لا تنتج طاقة، وفقاً لموقع هيئة التنظيم النووي الأمريكية.  

إنها المرة الثانية خلال عام التي يتم فيها إحباط ترقية خط نقل بقيمة 52 مليون دولار بسبب الإعصار، عندما ضرب إعصار لورا في أغسطس / آب 2020، سحبت شركة Entergy و Burns & McDonnell أطقم العمل من مهمة الترقية حتى يتمكنوا من العمل على إعادة الطاقة إلى أكثر من 200 خط نقل تضررت من العاصفة، قاموا أيضاً بنقل أبراج النقل المقررة لخط ووترفورد إلى المناطق التي تضررت من قبل لورا، وفقاً لبيان صحفي صدر في 13 يوليو عن Burns & McDonnell  يروج لإعادة بدء ترقية المشروع. 

وصول إعصار إيدا إلى اليابسة:

عندما وصل إعصار إيدا إلى اليابسة، كانت Entergy في خضم إنفاق 86 مليون دولار في Lafourche Parish، والتي تشمل Port Fourchon، لإعادة بناء خط تم تشييده في الأصل في عام 1964، كان من المقرر الانتهاء من هذا المشروع العام المقبل، وفقاً لموقع Entergy.  

لقد أدى إعصار لورا، الذي ضرب منطقة بحيرة تشارلز في جنوب غرب لويزيانا، إلى تدمير البنية التحتية القديمة الأضعف لشركة Entergy، وقالت ميشيل بورج نائبة رئيس شركة Entergy في شهادة قُدمت إلى لجنة الخدمة العامة في لويزيانا في أبريل / نيسان “إن الأنظمة القديمة تضررت أو دُمرت بسبب تلك العاصفة بينما العمل الأكثر حداثة لم يتأثر إلى حد كبير من قبل إعصار لورا”.  

لا تزال حالات فشل الخطوط القديمة تترك مدينة بحيرة تشارلز بدون كهرباء لمدة 13 يوماً.  

قد يكون بعض العملاء المتأثرين بـ إعصار إيدا بدون كهرباء لفترة مماثلة أو أطول، خاصة في المناطق النائية، عندما ضربت إعصار إيدا كان” جيم كينغ” 75 عامًا واحداً من الأشخاص الوحيدين في Grand Isle وهو مجتمع شاطئي صغير حيث تم بناء معظم المنازل على ركائز متينة يبلغ ارتفاعها 15 قدمًا على الأقل، قال إنه يتوقع أن يبقى بدون كهرباء لشهور.  

وانخفض العدد الإجمالي للمنازل والشركات التي تفتقر للكهرباء في الولاية إلى حوالي 823000 يوم الجمعة، بعد أن قالت شركة Entergy ” إنها أعادت الخدمة إلى حوالي 225000 عميل “قدرت شركة Entergy يوم الجمعة أنه يجب استعادة الطاقة لمعظم المجتمعات بحلول 8 سبتمبر.  

في أعقاب الدمار، تتعرض شركات المرافق لضغط وتدقيق شديد لإصلاح الخطوط والبنية التحتية بسرعة لتجنب المعاناة الطويلة لعملائها من السكان.  

قال فيليب ماي الرئيس التنفيذي لشركة Entergy Louisiana LLC في شهادة حديثة أمام المنظمين”إن الشركة مطالبة بإنفاق مبالغ كبيرة وبأسرع وقت ممكن”.

مضيفاً أن الشركة عليها أن تقلق أيضاً بشأن السيولة وتصنيفها الائتماني لأنها تصدر المزيد من الديون لتمويل الاستعادة.  

عاصفة شديدة:

يتمثل التحدي الذي يواجه شركة Entergy في منطقة نيو أورلينز في التحايل على العديد من المسطحات المائية التي تحد من الممر لمزيد من خطوط النقل التي يمكن أن تتولى توزيع الطاقة في أعقاب عاصفة قوية أخرى تقع بحيرة بونتشارترين في الشمال، ويقع خليج المكسيك إلى الشرق، ونهر المسيسيبي يتعرج عبر المدينة.  

قال لوجان بورك “المدير التنفيذي لمنظمة التحالف “من أجل الطاقة الميسورة التكلفة غير الربحية في نيو أورلينز “إن شركة Entergy تحاول حل مشكلة النقل في المدينة من خلال بناء المزيد من قدرات التوليد في المنطقة “.

لكنها قالت” إن الشركة لا تفعل ما يكفي لتخفيف أزمة الكهرباء المؤدية إلى نيو أورلينز الكبرى”.  

توفر كثافة السكان في نيو أورلينز والمسطحات المائية المحيطة بها عدداً محدوداً من ممرات خطوط النقل، بدون سعة كافية، لا يمكن لخطوط النقل توفير كل الطاقة المتاحة المتولدة خارج المدينة، يتمثل جزء من حل شركة Entergy في بناء قدرة التوليد الموجودة فعلياً داخل منطقة نيو أورلينز أثناء إعادة بناء وإعادة تصميم أقسام شبكة النقل.  

في غضون ذلك، أصبحت أحداث الطقس القاسية أكثر تواتراً، يقدر الخبراء في ICF، وهي شركة استشارية عالمية مقرها في فرجينيا، أن المرافق الأمريكية ستضطر إلى إنفاق 500 مليار دولار لمعالجة نقاط الضعف من أنماط الطقس الأكثر تواتراً بسبب تغير المناخ، وقالت آي سي إف في تقرير حديث لها” إن الولايات المتحدة شهدت 119 مليار كارثة في 2010 مقارنة بـ 111 كارثة في العقدين الماضيين”.

هذه مشكلة بالنسبة للشركات التي لا تزال تتعامل مع الأنظمة القديمة التي تعود إلى الخمسينيات والستينيات.