الصحة: أوميكرون سريع الانتشار بشكل خطير ونحن في موجة خامسة

رام الله – بال بلس
قال الدكتور “كمال الشخرة” المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية: أن الحالة الوبائية لفايروس كورونا والمتحور أوميكرون في المناطق الفلسطينية وصلت إلى الموجة الخامسة، في ظل متحور أوميكرون والمتحورات الجديدة للفيروس واسعة وسريعة الانتشار، وأضاف الشخرة أنه يأمل تخطي الموجة الجديدة الخامسة بأقل الخسائر في الأراضي الفلسطينية.

وأشار المتحدث خلال حديث إذاعي صباح اليوم الأحد، بأن الارتفاع في عدد الحالات المصابة أصبح كبيراً، حيث قد وصلت الإصابات بالمتحور “أوميكرون” لـ(700) حالة، منوهاً لوجود حالات جديدة بعد انتهاء الفحوصات لعينات المخالطين والقادمين للوطن.

أوميكرون ينتشر بسرعة في كافة محافظات فلسطين بموجة خامسة

وأكد المتحدث باسم الصحة الفلسطينية خطورة الانتشار في كافة المحافظات للمتحور أوميكرون، خاصةً على المواطنين غير المتلقي للقاح كورونا،  مشدداً على ضرورة أخذ الاحتياطات الصحية اللازمة لوقف نقل وانتشار العدوى.

وأضاف بأن هناك زيادة على نسبة عدد الإصابات من العينات، والتي بلغت مؤخرًا 20% و30% زيادةً على نسبة الإصابات المعهودة سابقاً بعد أخذ العينات، معبراً عن قلقه من تلك النسب الجديدة المرتفعة.

وكان الصحة الفلسطينية قد أعلنت صباح اليوم عن تسجيل (222) إصابة جديدة بالمتحور الجديد أوميكرون في الضفة الغربية، لترتفع بذلك الحصيلة التراكمية للإصابات في فلسطين إلى (700) إصابة.

وأضافت المصادر الصحية الفلسطينية أن نسبة إشغال المشافي بلغت (100) حالة وهو عدد كبير بالنسبة لفلسطين، حيث يوجد (53) حالة كورونا في العناية المكثفة، و(20) حالة ترقد تحت أجهزة التنفس الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: الأرصاد الجوية تحذر من فيضانات بسبب غزارة الأمطار والدفاع المدني يعلن الاستنفار بغزة

وتوقع “الشخرة” ازدياد عدد الإصابات الجديدة في ظل الأجواء الباردة والأمطار التي تشهدها الأراضي الفلسطينية، مما يساعد في ارتفاع حالات الإصابة بالأمراض، مشدداً على كل من خالط مصاب أن يتوجه لفحص العينة والحجر الصحي وعزل نفسه عن الآخرين.