أمريكا تمد أوكرانيا بطائرات “انتحارية” بوزن 2.5 كيلو قادرة على الاستهداف والتوجيه

واشنطن – بال بلس
شملت قائمة أسلحة أمريكا، التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي، “جو بايدن”، أن إدارته ستقدمها إلى أوكرانيا، 100 نظام جوي تكتيكي غير مأهول، فما تكون هذه الأنظمة؟

وأفاد مسؤول أمريكي، لم تكشف هويته شبكة “إي بي سي نيوز” الأمريكية أن المقصود بهذه الأنظمة هو الطائرات المسيّرة من طراز “سويتشبليد”.

أمريكا ترسل مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا

وأعلن رئيس أمريكا، “بايدن”، مساء الأربعاء، تقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار، وتشمل 10 آلاف سلاح مضاد للدروع من نوع”(جافلين”، و800 سلاح مضاد للطائرات من طراز “ستينغر”، وآلاف البنادق، بالإضافة إلى الطائرات المسيّرة المذكورة.

طائرات “سويتشبليد” تعرف بالحجم الصغير، الذي لا يزيد عن حجم حقيبة الظهر.

هذا النوع من “الدرون” يوصف بـ”الطائرات الانتحارية”، لأنها تطير مباشرة نحو الهدف وتفجّر فيه رأساً حربياً صغيراً على متنها.

ويقل طول طائرة “سويتشبليد 300” عن 60 سنتميتراً، ووزنها 2.4 كيلوغرامًا، وبسبب مقاييسها الصغيرة يمكن إطلاقها من منصة صغيرة تشبه مدفع الهاون، وتستطيع الطائرة التحليق لمدة تصل إلى 15 دقيقة.

والطائرة الأكبر حجماً من هذه الطائرة “سويتشبليد 600″، هي فعّالة ضد الأهداف المدرّعة، لأنها تستطيع الطيران لمدة تصل إلى 40 دقيقة، ويصل وزنها إلى 22 كيلوغراماً.

ولم يوضح المسؤول الأمريكي، إذا كان أحد الطرازين أو كليهما، سيتم إدراجهما في قائمة الـ100 نظام المخصصة لدولة أوكرانيا.

وتستخدم هذه الطائرات أنظمة استشعار ونظام تحديد المواقع العالمي “GPS”، لترشدها للأهداف التي ستنفجر فيها، ولديها ميزة التحكم هبوطاً وصعوداً، بما يساعد مشغّلي الطائرات على وقف الهجوم في حال اكتشاف وجود مدنيين في منطقة المستهدفة.

اقرأ المزيد: روسيا تبدأ بإعادة السياح الروس العالقين في دول أخرى وتؤكد أنه خلال أسبوعين سيتم نقلهم جميعاً

وأفاد “ميك مولروي”، نائب مساعد وزير الدفاع السابق في الولايات المتحدة، أنه تم تصميم هذه الطائرات لصالح قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي.

وقال أيضاً “مولروي” أنها من الأسلحة التي يمكن أن يكون لها تأثير فوري على ساحة المعركة.